الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › يوسف الحسن يقدم "اعتذار إلى البحر"

صورة الخبر: اعتذار إلى البحر
اعتذار إلى البحر

عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وبالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع صدرت الطبعة الثانية من المجموعة القصصية (اعتذار إلى البحر) للباحث والأديب الإماراتي الدكتور يوسف الحسن.

وعلى سبيل التعريف بالمجموعة كتب الأديب محمد حسن الحربي على الغلاف الأخير: "هذه القصص القصيرة جرعة ممتعة من اليقظة، لمشاهد فكرية وسياسية واجتماعية عميقة، تنبض بالرموز والإيحاءات. فيها من ومضات التاريخ والثقافة الموسوعية الكثير".

وكتب كذلك الشاعر والصحفي يوسف أبو لوز: "لا إنشائيات ولا استطرادات في قصص الدكتور يوسف الحسن. إنها أقرب إلى القصة ـ اللقطة، أو القصة ـ الموقف، فيها خيط من السياسة الرزينة يظل يلمع كالماء الموارب بين السطور، وفيها شعرية تلوح خلف غلالة شفيفة بيضاء، وفيها روح ساخرة، ووعي عميق بالتاريخ وحركته، وتوظيف ذكي ودقيق للثقافة الموسوعية حينما تندمج السياسة والثقافة واللغة الجميلة والأنيقة".

ويبدو أن الكاتب كان متأثرًا بحكايات والدته له أثناء الطفولة، لذلك أهداها مجموعته هذه قائلًا: "إلى ذكرى أمي أول من حكى لي قصة قصيرة، ورتل على مسامع طفولتي آية الكرسي، وأرضعتني حليب المحبة. أستحضر الآن اللحظة الممتدة، حينما كان خدها يمطر خدي، فأغفو وأنا أفرك خاتمها، ورائحة القهوة العربية مبثوثة بين أصابعها: نم يا بني نوم الهناء.. آه يا أمي.. لو يستدير الزمن".

تقع المجموعة في 110 صفحات، وتشتمل على 23 قصة قصيرة غطت موضوعاتها طيفًا واسعًا يبدأ بالسياسي، ولا ينتهي بالاجتماعي أو الفكري أو الوجداني.

يشار إلى أن للحسن أكثر من ثلاثين كتابًا منشورًا، ويعد واحدًا من الوجوه المرموقة في الحركة الثقافية الإماراتية، نظرًا لفاعليته وحضوره القوى والمؤثر في عديد من المجالات ذات الطابع الفكري والأدبي.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يوسف الحسن يقدم "اعتذار إلى البحر"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53482

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة