الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مركز دراسات الإسكندرية يطلق «المصريون عند جبال الألب»

صورة الخبر: المصريون عند جبال الألب
المصريون عند جبال الألب

ينظم مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، حفل تدشين كتاب "المصريون عند جبال الألب والسويسريون عند الأهرامات" للأستاذ يحيى شلش، وذلك يوم الأحد القادم في تمام الساعة السابعة مساءً، بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

ويطوي الكتاب بين صفحاته قصص المصريين السويسريين والسويسريين المصريين، والمجتمعات التي أنشأوا فيها وطنهم الثاني، وهي قصص تدور حول أشخاص تركت أدوارهم وإسهاماتهم القيمة بصمةً في حياة الكثيرين من عدة نواح، ويمكن أن تحتذي بها الأجيال القادمة.

ويسعى هذا الكتاب إلى الحفاظ على هذا التاريخ والإعراب عن الامتنان الواجب له، رغم أن هذين البلدين تفصل بينهما آلاف من الكيلومترات والثقافات المختلفة، فإنه يجمعهما من عدة نواح تاريخ غير مسبوق يعود إلى أواخر القرن الثالث الميلادي.

يضم أيضًا الحدث الاحتفال بالذكرى المئوية الخامسة عشر لإنشاء دير القديس موريس (قائد الكتيبة الطيبية) وهو قديس قبطي، نشأ في منطقة طيبة (الأقصر حاليًّا) وصار جنديًّا بالجيش الروماني وترقى حتى صار قائد الكتيبة الطيبية التي تألفت من جنود مصريين مسيحيين من صعيد مصر تحت قيادة القديس موريس، وانتهى الأمر به إلى التعليم والتبشير بالمسيحية لسكان جبال سويسرا؛ حيث توجد بلدة صغيرة تحمل اسمه وديرًا له يحوي جسده، بالإضافة لبعض كتبه ومتعلقاته؛font-size: 14pt;"> حيث تم إنشاؤه فوق قبر شهداء موريس ورفاقه عام 515م.

وفي عام 2015م، سيحتفل الدير بالذكرى السنوية المئوية الخامسة عشر لإنشائه، ليصبح بذلك أقدم دير للرهبان في العالم الغربي، ويتحدث في هذا الصدد كلٌّ من الدكتور عزت حبيب صليب، أستاذ التاريخ ومدير عام ترميم متاحف القاهرة الكبرى سابقًا بوزارة الدولة لشئون الآثار، والأستاذ يحيى شلش مؤلف الكتاب.

جدير بالذكر أن الأستاذ يحيى شلش، خريج كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، عمل بالقطاع المصرفي، وعاش في سويسرا وقام بتأليف هذا الكتاب.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مركز دراسات الإسكندرية يطلق «المصريون عند جبال الألب»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة