الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › في حفل فني كبير.. زاهي حواس يوقع كتابه «أسطورة توت عنخ آمون» الاثنين المقبل

صورة الخبر: الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

يوقع الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أحدث كتبه «أسطورة توت عنخ آمون» في حفل فني كبير مساء بعد غد الاثنين، بفندق ماريوت، بحي الزمالك، بحضور عدد كبير من المتخصصين في مجال الأثار والشخصيات العامة والإعلاميين.

ولفت «حواس»، إلى أن الكتاب الذي يصدر عن الدار المصرية اللبنانية، وتولى رسم لوحاته الفنان الإيطالي ساندرو فانيني، سيهديه لأرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات جيهان السادات، لما لحبها لمصر ولما تقدمه لها وللسياحة بها من دعاية في كل مكان بالعالم.

وقال وزير الآثار الأسبق، «هذا الكتاب يكشف المكتشف الحقيقي لمقبرة توت عنخ آموت في وادي الملوك العام 1922، بجانب البريطاني هوارد كارتر، وهو الطفل المصري حسين عبدالرسول، الذي كان يبلغ من العمر وقت اكتشاف المقبرة 9 سنوات، حيث كان يأتي بالماء لعمال الحفر، وعثر على مدخل المقبرة وأسرع لكارتر مكتشف المقبرة ليخبره بذلك».

وتوت عنخ أمون هو إبن الملك أخناتون «أمنحتب الرابع»، وأعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية في شهر إبريل عام 2010، أنه بناء على اختبارات الحمض النووي المعروف أختصارا بالإنجليزية «DNA» تبين أن توت عنخ آمون هو ابن الملك أخناتون، وأصبح ملك مصر وهو طفل بعد وفاة أخيه سمنخ كا رع، وتزوج من عنخ إسن أمون، وتوفي توت في ظروف غامضة ومجهولة، ليحكم بعده وزيره السابق «آي»، الذي تزوج عنخ إسن أمون، أرملة توت عنخ آمون.

وكان زاهي حواس، قد نجح في استرداد 6 آلاف قطعة أثرية خرجت من مصر بطريقة غير قانونية، وأوضح أن بعض الآثار الموجودة في الخارج لم يتم سرقتها بل خرجت قبل عام 1983 حيث كان قانون الآثار يسمح بتصدير الآثار، فضلًا عن السماح لمكتشف الآثار بالحصول على نسبة 50%.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في حفل فني كبير.. زاهي حواس يوقع كتابه «أسطورة توت عنخ آمون» الاثنين المقبل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61630

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة