الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مونيكا حنا: جميع وزراء الآثار يهتمون بـ«الشو الإعلامي»

صورة الخبر: مونيكا حنا
مونيكا حنا

قالت الدكتورة مونيكا حنا، خبيرة الآثار المصرية، إن لصوص الآثار أصبحوا يحفرون في المواقع الأثرية علنًا بعد ثورة 25 يناير، مؤكدة أن السرقة تحدث داخل المخازن والمتاحف المصرية.

وأوضحت خلال لقائها في برنامج "يحدث في مصر"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر 2"، الأحد، أن أعضاء البعثات الأثرية الأجنبية يتجنبون الحديث عن السرقات المتكررة للآثار خوفًا من وقف تصاريحهم في أي وقت، مضيفة: "هناك أجهزة معينة للكشف عن وجود الآثار تحت الأرض ويتم تداولها في الأسواق علنًا دون وضع شروط لمن يحصل عليها".

وأكدت "حنا" أن جميع المسؤولين الذين جلسوا على كرسي الوزارة يهتمون بـ"الشو الإعلامي" دون الاهتمام الحقيقي بوضع الآثار أو التعاون الجاد مع المجتمع المدني لتطوير المناطق الأثرية، قائلة: "تحدثت مع الدكتور ممدوح الدماطي حول وضع بعض الآثار ولكن لم أشعر باهتمام من جانبه".

وقالت إن وزارة الآثار كان لديها فائض 2 مليار جنيه في الفترة من 2002 إلى 2013، ولكن أصبحت الآن مديونة للدولة بأكثر من 4 مليارات جنيه، مشيرة إلى تورط عناصر بالوزارة في إهدار المال العام.

وعن الخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومة لتحسين وضع الآثار المصرية، طالبت بتشكيل لجنة جرد لكل المشروعات التي تتبناها الوزارة، لإعادة تقييم تكلفة كل منها من جديد، بالإضافة إلى إلغاء الوزارة وتشكيل هيئة مستلقة للآثار تتبع مجلس الوزارء مباشرة.

وأنهت قائلة: "وجود وزارة للآثار سيؤدي إلى تدخل السياسة في هذا القطاع الهام، فكل مسؤول يحاول إرضاء السلطة دون النظر لمصلحة الآثار ومستقبلها"، على حد قولها.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مونيكا حنا: جميع وزراء الآثار يهتمون بـ«الشو الإعلامي»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72021

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة