الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › صدور المجموعة القصصية الجديدة للكاتب الكبير محمد سلماوي بعنوان "ما وراء القمر"

صورة الخبر: "ما وراء القمر"
"ما وراء القمر"

صدرت حديثا عن الدار المصرية اللبنانية مجموعة قصصية جديدة للكاتب الكبير محمد سلماوي بعنوان "ما وراء القمر"، وهي أول عمل إبداعي يصدر له بعد تحرره من التزاماته الوظيفية، وتفرغه للكتابة.

وتتميز هذه المجموعة القصصية للأديب الكبير محمد سلماوى بأنها ليست مجموعة متناثرة من القصص جمعت في كتاب، وإنما هناك وحدة موضوعية تجمع بينها، فموضوعها هو العلاقة بيننا وبين من رحلوا عن عالمنا، تلك العلاقة التي تؤكد أحداث القصص أنها قائمة، فها هو يوسف إدريس يقابل المؤلف في إسبانيا رغم رحيله منذ سنين، وها هي أمنية نجيب محفوظ تتحقق بعد وفاته، وها هي المطربة أسمهان تبعث برسالة للمؤلف من العالم الآخر.

في هذه المجموعة يجتاز محمد سلماوى حدودا جديدة في عالم الخيال ليأخذنا إلى عوالم غريبة تدور أحداثها ما بين القاهرة ومدريد ولندن وهامبورغ وغزة وطرابلس والسويداء والقدس وبيروت وجزيرة لمبدوزا الإيطالية. أما أبطاله فهم نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وأسمهان، وشهداء ثورة ٢٥ يناير، وأطفال غزة، والأقباط الذين قامت داعش بذبحهم في ليبيا.

ويعتمد محمد سلماوى في كتابه الجديد على ما ورد في أحد أقدم الكتب التي عرفها الإنسان، وهو "كتاب الموتى" الذي يحوى خلاصة الفكر المصرى القديم، فقد جاء في الكتاب أن الأموات حين يتركون عالمنا ينتقلون إلى ما وراء القمر، ومن هناك كثيرا ما يأتون لزيارتنا. من هذا المنطلق نسج محمد سلماوى قصص هذه المجموعة الفريدة من القصص التي يتنقل فيها ما بين الواقعية والفانتازيا والواقعية السحرية.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء يحتوى كل جزء منها على ثلاثة قصص. القسم الأول بعنوان "الكتاب لا تموتون" وأبطال قصصه الثلاثة هم الأديب الراحل يوسف إدريس والكاتب المصرى المغترب وجيه غالى وأديب نوبل الكبير نجيب محفوظ. أما الجزء الثانى فعنوانه "دماء البحر" وتدور قصصه الثلاثة حول أبطال تم اغتيالهم على الشاطئ. فالقصة الأولى تدور حول الشباب الذين يهاجرون بشكل غير شرعى عن طريق البحر، والثانية حول قصص فعلية لأطفال اغتالتهم قوات الاحتلال الإسرائيلى وهم يلعبون على شاطئ غزة، أما الثالثة فعن فجيعة المصريين الأقباط الذين اغتالتهم اليد السوداء لتنظيم داعش الإرهابى.

ثم يأتي الجزء الثالث، وعنوانه "رسائل ما بعد الرحيل"، ليقدم ثلاث قصص جديدة قام فيها الراحلون بالاتصال بالأحياء. أول هذه الاتصالات يأتي في شكل رسالة بعثت بها أسمهان إلى الكاتب بعد رحيلها بسبعين عاما لتروى له قصتها المغايرة لما يتداول عنها، والثانية قصة حب رقيقة لزوجة لم تشأ أن تترك هذا العالم دون أن تودع زوجها. أما الأخيرة فهى قصة أحد شباب ثورة ٢٥ يناير الذي اتصل تليفونيا بوالدته بعد رحيله ليطمئن عليها كما كان بفعل قبل استشهاده.

إن مجموعة "ما وراء القمر" هي أول ما أبدعه قلم الأديب الكبير محمد سلماوى بعد أن قرر التفرغ للكتابة على أثر بلوغه السبعين، وهى إضافة متميزة لمكتبة المجموعات القصصية العربية. وقد زينتها رسوم الفنان السيريالي القدير ياسر رستم.

المصدر: البوابة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صدور المجموعة القصصية الجديدة للكاتب الكبير محمد سلماوي بعنوان "ما وراء القمر"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36496

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة