الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › عزت القمحاوي يفتتح «الروائع» ببيرم التونسي

صورة الخبر: عزت القمحاوي
عزت القمحاوي

اختارالروائي عزت القمحاوي المشرف على «الروائع»، وهي سلسلة «كتب جيب» يصدرها قطاع الثقافة في مؤسسة «أخبار اليوم» الصحافية المصرية، أن يكون كتاب «المذكرات» للشاعر الراحل بيرم التونسي، باكورة هذه السلسلة. وفي هذا السياق يقول القمحاوي «إن المعيار الأول الذي يحكم هذه السلسلة هو متعة القراءة، ورهاننا أن نحقق هذه المتعة من خلال أعمال رفيعة المستوى».
وتكشف «المذكرات» عن أسلوب بيرم الساخر والبالغ العذوبة والسهولة، على رغم ما يتضمنه الكتاب من وقائع مثيرة للأسى في حياة شاعر وصحافي عاش غريباً منبوذاً من السلطة في كل مكان حلَّ به، لكنه استقر في الوجدان مناضلاً صلباً ومبدعاً وفيلسوفاً للفقراء.
ولاحظ القمحاوي أنّ اندفاع الشباب لشراء الأعمال القليلة القيمة أدبياً وفكرياً، المعروفة بالكتب الأكثر مبيعاً، لا يعني انحدار مستواهم الثقافي، إنما يعكس رغبة متزايدة في القراءة، لكنّ القارئ لا يعثر على كتابه المناسب في سهولة. وأضاف: «ما ننوي فعله في هذه السلسلة هو تحقيق المصالحة بين الرغبة في القراءة وتوفير الكتاب الذي يستحق القراءة، بحيث نختار الكتب الأكثر جمالاً والأكثر تأثيراً في الوقت نفسه من بين الكتب الصغيرة الحجم».
ومن المقرر أن تهتم السلسلة أيضاً بالأعمال المترجمة، ومنها أكثر من عمل لغابرييل غارسيا ماركيز (ترجمة صالح علماني)، وستقدم ترجمته لرواية «آورا»، إحدى أصغر وأجمل أعمال كارلوس فوينتس.
وعن خيار «كتاب الجيب»، قال القمحاوي، إنه لمس رغبة القرّاء في العودة إلى هذا الحجم الذي يتناغم مع أشكال القراءة الجديدة على شاشات الهاتف النقال وأجهزة القراءة الرقمية.
وأضاف أن الأدب الرفيع يتعرض لظلم كبير، فبينما تشكو كثير من دور النشر قلة توزيع الكتب الأدبية، فإن هذه الدور نفسها لا تبذل الكثير من الجهد للدفع بالنصوص الجيدة، بل تحتفظ بجهودها التسويقية لنوعية «البيست سيللر»، بيدّ أنّ الجديد الذي ستقدمه السلسة في «قطاع الثقافة» هو الوقوف وراء الكتب الجيدة، والمراهنة على صنع تحول نوعي في سوق الكتاب.
واستطرد قائلاً: «نراهن كذلك على أننا سنقوم بتحقيق اللقاء المطلوب بين الشباب وبين الكتب الجيدة، كما لم ننسَ كبار السن من خلال الاهتمام بحجم الخط الطباعي وجماله وقابليته للقراءة». وكشف أن السلسلة «ليست سوى جزء من خطة تطوير شاملة للنشر في قطاع الثقافة تتمثل في السعي إلى النص الشاب، ونعني شباب الكتابة أكثر مما نعني عمر الكاتب، حيث تقدم الدار كتباً جديدة لمكاوي سعيد، وحيد الطويلة، خليل صويلح وغيرهم».

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عزت القمحاوي يفتتح «الروائع» ببيرم التونسي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49299

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة