الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزراء: تجديد الخطاب الثقافي والديني مسئولية مشتركة تتطلب حوار جدي لمواجهة التطرف

صورة الخبر: الخطاب الثقافي
الخطاب الثقافي

شارك الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، في افتتاح الندوة العلمية الأولى لمنتدى السماحة والوسطية لبحث آليات تجديد الخطاب الديني، صباح اليوم الإثنين، وذلك برعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، إن تجديد الخطاب الديني مسئولية مشتركة تتضافر من أجل تحقيقها ونجاحها جهود كافة هيئات الدولة، فلا فرق بين تجديد الخطاب الديني وما نسعى إليه من تجديد وتطوير الخطاب الثقافي، لافتا إلى أن كلاهما يعمل بأدوات واحدة، وفي حقل معرفي وثقافي واحد، فعلى عاتقِ الخطاب الديني والثقافي تقع مسئولية النهوض بمتطلباتِ المجتمع الحي المتجدد عبر القرون، وفي ظلِ الظروف الراهنة يبحث كلاهما عن توفيرِ أسباب الازدهارِ والارتقاء للمجتمع.

وأكد النبوى، أن وزارة الثقافة خلال شهر ستعلن عن مسابقة للتأليف في القضايا الفكرية المعاصرة المتعلقة بالخطاب الثقافي لتقدم لمجتمعنا فكرا تنويريا يواجه التطرف ويصحح المفاهيم وينشر السلام، مشيرا إلى تفعيل بروتوكول التعاون الذي وقعته وزارتا الأوقاف والثقافة من خلال عقد لقاءات تنويرية مشتركة في مختلف المحافظات ، وتفعيل النشر المشترك بين الوزارتين في إطار تجديد الخطاب الديني والثقافي والقضايا الملحة في الوقت الحاضر.

وأضاف وزير الثقافة، أن من مصر بلدِ الأزهرِ ومنبرِ الوسطية والفكرِ الإسلامي المستنير، نواصل الحوار لتجديد الخطابِ الديني ، الذي نبع من دعوة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فالثقافةَ واحدة من أهم أدوات مصر وقوتها الناعمة للحوارِ مع الشعوب ، وللتعاملِ مع أكثرِ القضايا تعقيداً، وهي محور مهم لمواجهة التطرف والإرهاب.

وأوضح عبد الواحد، أن المعرفةَ الإنسانيةُ الثقافيةُ أو الدينيةُ أو غيرها ليست صندوقاً مغلقاً، وإنما هي فضاء مفتوح نرى فيه تطور حركة المجتمعِ وتطور معارف الشعوب حول العالم، فالعلاقةُ عميقةُ ووثيقةُ بين حراك المجتمعِ وتطور معارفه، وهو ما يدعونا دائماً إلى التجديد والتطويرِ في أساليب ولغة الحوارِ والخطاب ، حوار الجدلِ المهذب البناء ، وخطاب العقلِ المستنير.

ومن جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن المجتمع ينتظر منا الكثير لكي نخرج بوثيقة لتجديد الخطاب الديني، فالقضية صارت روحا تسري في المجتمع، مشيرا إلى أن بعض أحكام القضاء أولت اهتماما بضرورة تجديد الخطاب الديني لمواجهة ظاهرة الارهاب،وأنها يجب أن تجمع ولا تفرق وأن تبشر ولا تنفر وأن تصلح ولا تفسد وأن تصون ولا تبدد .

وأضاف جمعه، أنه لأول مرة تم ترجمة كتاب عن تجديد الخطاب الديني إلى 13 لغة وتم مؤخرا طبعه وصدور 6 لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية والإسبانية، أعددنا خطة لتوزيع الكتب المترجمة على المراكز الإسلامية حول العالم.
وأكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على ضرورة مناقشة الشباب والتحاور معهم لكي نصل إلى عقولهم وأفكارهم، فالشباب لم يعد يقبل أن يكون مجرد مستمع يتلقى المعلومات، فهم طاقة فكرية كبيرة يتطلب التعامل معها الحوار.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزراء: تجديد الخطاب الثقافي والديني مسئولية مشتركة تتطلب حوار جدي لمواجهة التطرف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
627

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة