الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جامعة الملك سعود تهدي مطبوعاتها لمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أهدت جامعة الملك سعود جميع مطبوعاتها إلى مكتبة الإسكندرية، وقدم الإهداء الدكتور عبد الله بن محمد وكيل عمادة شئون المكتبات، كما قامت مكتبة الإسكندرية بإهداء كل مطبوعاتها للجامعة وذلك في إطار بناء الشراكة بين الطرفين.

ويضم الإهداء مجموعة كبيرة من الكتب التي تتناول موضوعات ومجالات متنوعة؛ كالعلوم والرياضيات واللغة والاقتصاد والطب، كما يتضمن الإهداء مجموعة قيمة من الكتب العلمية المترجمة للعربية، بالإضافة إلى مجموعة كتب باللغة الإنجليزية.

ومن الكتب الهامة التي يحتويها الإهداء، كتاب "التقنية الحيوية الصناعية، نمو مستدام ونجاح اقتصادي"، وهو تحرير فيم سوتارت وإيريك فاندام، وترجمة الدكتور السيد أحمد السيد أحمد، حيث يتضمن الكتاب تمهيدا لبدايات التقنية الحيوية الصناعية وتغطية التقنيات الأساسية المستخدمة فيها مثل تقنية التخمير واستخدام الانزيمات في الصناعة، وكذلك تقنية النانو وعلوم النظم الإحيائية والمعلوماتية الحيوية والهندسة الأيضية.

ويناقش الكتاب بعض التطبيقات المختارة في الميادين الأساسية مثل الصناعات الكيميائية والدوائية، وتطبيقات الغذاء والأعلاف، وصناعة الورق، والبلاستيكات الحيوية، والوقود الحيوي. وفي الختام يتعرض الكتاب لبعض القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة باستخدام التقنية الحيوية الصناعية.

كما يضم كتاب "نظم المعلومات الإدارية"، وهو من تأليف الدكتور محمد بن أحمد بن تركي السديري؛ الأستاذ المشارك بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود.

ويتناول الكتاب موضوع نظم المعلومات الإدارية الذي يجمع بين تقنية المعلومات وعلوم الإدارة، هذا المزيج الهام لكافة أنواع المؤسسات في جميع القطاعات الحكومية والأهلية على حد سواء، فتلك القطاعات لا تستغني عن المتخصصين في مجال نظم المعلومات الإدارية ممن لديهم دراية ومعرفة وخبرة في الحاسب والبرمجة في العلوم الإدارية والحاسبية، وتحليل وتصميم النظم، وقواعد البيانات، وإدارة مراكز المعلومات، وتطوير البرمجيات.

ويتضمن الإهداء الذي ستتيحه مكتبة الإسكندرية إلى روادها كتاب "الطب النفسي الجسدي"، وهو تحرير الدكتور جيمس ج. آموس والدكتور روبرت ج. روبينسون، وترجمة الدكتور فهد بن دخيل العصيمي.
ومن الكتب الطبية الأخرى التي قدمتها الجامعة: كتاب "صحة الأطفال"، "كسور الهيكل الوجهي"، "علم دراسة القولون والمستقيم"، "التطبيقات العملية في التغذية للرياضيين"، و Principles of complete denture prosthodontic.

يضم الإهداء أيضًا كتاب "الحشرات الزراعية، شكلها الظاهري وتشريحها الداخلي"، "التقنية الحيوية للحشرات"، "دليل المبيدات: طرق تحليل متبقيات المبيدات"، و"علم السموم والكيمياء الحيوية للمبيدات الحشرية" .

كما يتضمن كتاب "النظريات النقدية المعاصرة. الدليل الميسر للقارئ"، "معجم المختصرات العبرية"، "أساسيات الرياضيات لطلبة الكليات العلمية"، "مقدمة في نظرية الأعداد"، "نظم المعلومات الإدارية"، "العربية للعالم: سلسلة في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى"، و"التقنية التعليمية للتعليم والتعلم"، وغيرها من الكتب.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جامعة الملك سعود تهدي مطبوعاتها لمكتبة الإسكندرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87623

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة