الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تنضم لعضوية برنامج «ايديكس»

صورة الخبر: الدكتور إسماعيل سراج الدين
الدكتور إسماعيل سراج الدين

وقع الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، وويندي سيبولا؛ مديرة برنامج «ايديكس» للتعليم عبر الانترنت التابع لمعهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفارد، اتفاقية لانضمام المكتبة إلى البرنامج، وتقوم المكتبة بموجبها بإتاحة مواد تعليمية مجانية من خلال موقع البرنامج.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مشاركة مكتبة الإسكندرية في البرنامج تأتي بمثابة إسهام كبير في مجال التعليم الإلكتروني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الانترنت (MOOC)، حيث ستقوم المكتبة بموجب الاتفاقية بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة العربية والإنجليزية لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم عبر الانترنت بشكل مجاني.

وأعربت وويندي سيبولا؛ مديرة موقع «ايديكس»، عن سعادتها لانضمام مكتبة الإسكندرية للبرنامج، مبينة أن وجود المكتبة كعضو في «ايديكس» سيعمل على إثراء المحتوى التعليمي للموقع من خلال المحاضرات التي ستقدمها المكتبة حول الإسهامات والإنجازات العظيمة التي قدمتها مصر للعالم من العصور القديمة حتى يومنا هذا.

وأضافت أن مشاركة مؤسسة عريقة كمكتبة الإسكندرية في البرنامج سيعمل بالتأكيد على زيادة وعي الطلاب والباحثين المصريين بأهمية أسلوب التعليم عبر الانترنت وتعريفهم بهذا الكم الكبير من المحاضرات المتاحة لهم مجانًا.

وأكدت الدكتورة عزة الخولي؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، إن مشاركة مكتبة الإسكندرية كعضو فعال في هذا البرنامج جنبًا إلى جنب مع جامعات عريقة مثل هارفارد وMIT وبيركلي، ومؤسسات علمية مثل السميثسونيان يتيح لها تقديم برامج باللغتين العربية والإنجليزية وتشجيع الدارسين من هذه الجامعات للالتحاق بدراسة برامج المكتبة وتشجيع الشباب المصري على التعليم المستمر واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال هذه الشراكة.

ويشار إلى إن موقع «ايديكس» برنامج تعليمي مفتوح عبر الإنترنت، قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 لإتاحة محاضرات تعليمية مجانية بلغات مختلفة على الإنترنت، ويشارك في الموقع حوالي 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع، ويستخدم «إيديكس» حاليا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.

ويعرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية والاشتراك فيها مجانا وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي.
كما يقدم أكثر من 400 محاضر عن طريق تقديم المحاضرات وشرح الموضوعات عبر الانترنت، كما تم منح أكثر من 100 ألف شهادة للطلاب المشاركين في الدورات التي يقدمها الموقع.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تنضم لعضوية برنامج «ايديكس»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69424

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة