الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › السفارة الأمريكية: مشروع أمريكي مصري يسفر عن اكتشاف مقبرتين أثريتين في الأقصر

صورة الخبر: السفارة الأمريكية بالقاهرة
السفارة الأمريكية بالقاهرة

أكدت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، أن فريقًا أمريكيًا مصريًا مشتركًا، أعلن عن اكتشاف مقبرتين أثريتين هذا الشهر في مدينة الأقصر، وذلك بالتنسيق الوثيق مع وزارة الآثار.
وأشارت السفارة الأمريكية، في بيان لها، اليوم، إلى أن المشروع منفذ من قبل مركز البحوث الأمريكي في مصر (ARCE) ويوفر التدريب العملي في مجال الترميم والعمل الميداني الأثري، لزيادة إمكانات السياحة الثقافية في مصر.
وقد اكتشف فريق مركز البحوث الأمريكي الذي يضم عددًا من علماء الآثار المصريين مقبرتين تعودان إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة، وذلك أثناء قيام الفريق بأنشطة تنظيف، ورسم خرائط، ومسح غرف الدفن في مقابر النبلاء في الضفة الغربية بالأقصر.
و المقبر ة الأولى التي تم اكتشافها هي مقبرة لشخص يدعى 'أمنحتب' الذي كان يشغل منصب حارس بوابة الإله آمون، على الرغم من امتلاء المقبرة بالحطام، تُظهر اللوحات الجدارية مشاهد تفصيلية وملونة من الحياة اليومية في مصر القديمة.
أما مقبرة "ساموت" وهي المقبرة المجاورة التي تم اكتشافها حديثًا فترجع أيضًا إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة (بين 1543 و 1292 قبل الميلاد)، وتتضمن مشاهد الاحتفال واللوحات الملونة التي تمثل صاحب المقبرة وزوجته، "تاخيت".
وقد قدمت حكومة الولايات المتحدة منحة جديدة لمركز البحوث الأمريكي في مصر، لمواصلة جهوده لحفظ وتطوير إدارة موارد التراث الثقافي في مصر.
وأوضح البيان، أن الولايات المتحدة ومركز البحوث الأمريكي شاركا لأكثر من ستين عامًا مع المؤرخين وعلماء الآثار والترميم المصريين، للحفاظ على آثار مصر للأجيال القادمة من خلال التوثيق والترميم والتدريب، وساعدت هذه المشروعات في توظيف الآلاف من المصريين، للتأكد من أن العمال لديهم المهارات اللازمة لحماية هذه التحف التاريخية للأجيال القادمة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السفارة الأمريكية: مشروع أمريكي مصري يسفر عن اكتشاف مقبرتين أثريتين في الأقصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71353

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة