الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › افتتاح ندوة «الوجود البرتغالي في الخليج العربي» بمكتبة الكويت الوطنية

صورة الخبر: افتتاح ندوة «الوجود البرتغالي في الخليج العربي»
افتتاح ندوة «الوجود البرتغالي في الخليج العربي»

تنطلق، الاثنين، ندوة «الوجود البرتغالي في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية»، التي يقيمها المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، وتستمر 3 أيام في مكتبة الكويت الوطنية».

وقال شهاب عبدالحميد الشهاب، الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف الكويتية، إن هناك محطات في تاريخ الوجود البرتغالي في الخليج وشبه الجزيرة العربية لاتزال غامضة، مما نتج عنه انتشار أساطير تاريخية عنها.

وأوضح أن هدف الندوة هو فتح المجال أمام الباحثين الشباب وتقديم إصدار جديد من الدراسات ورسالات الماجستير والدكتوراه مدخلين الشواهد الأثرية على الوثائق البرتغالية لإثراء المكتبات العربية والعالمية التي تعاني من قلة الدراسات والأبحاث عن هذه الحقبة ولازالت المعلومات تتباين من مرجع إلى مرجع دون البحث في هذه المعلومات والتأكد من مصداقيتها.

وأشار الدكتور سعود العصفور، الأستاذ بجامعة الكويت، إلى أن نشأة دول الخليج العربية ارتبطت بالوجود البريطاني والوجود العثماني، وكذلك الوجود البرتغالي.

وقال إن هناك مئات آلاف الوثائق البرتغالية التي يجب أن تطلع عليها الأجيال الجديدة لأنها تتعلق بفترات مهمة وتسد ثغرات في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والثقافية.

وأضاف: «يجب علينا جمع هذه الوثائق ونوظفها في توضيح تفاصيل هذه الحقبة التاريخية ودور من أسهم فيها».

ويتضمن المحور الأول للندوة الخلفية التاريخية لوجود البرتغاليين في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، ويقدم فيه الدكتور سعود العصفور ورقة بحثية تحت عنوان «الجذور التاريخية للوجود البرتغالي في المشرق»، ويقدم الدكتور مصطفى عقيل بحثا بعنوان «جزيرة هرمز ودورها الريادي في منطقة الخليج العربي في فترة ما قبل الوجود البرتغالي حتى تحرير الجزيرة»، وتترأس الجلسة الدكتورة حياة حجي.
أما المحور الثاني، فهو عن الوجود البرتغالي في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية وردود الفعل المحلية والإقليمية، وتخصص له جلسة برئاسة الدكتور عبدالله الغنيم، ويحاضر فيها الدكتور حسن النابودة من دولة الإمارات العربية المتحدة عن الوجود البرتغالي في الخليج العربي من خلال الروايات التاريخية المحلية العمانية، وستناقش الجلسة نفسها بحثا بعنوان «البرتغاليون في الخليج ووصف جزيرة فيلكا»، للدكتور أنطونيو فارنها، من البرتغال.

ويتناول المحور الثالث الأسس الاقتصادية والتاريخية للوجود البرتغالي في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وتخصص له جلسة برئاسة الدكتور سليمان السعدون البدر، وتناقش بحثا بعنوان «الأسس الاقتصادية للوجود البرتغالي في شبه الجزيرة العربية»، للدكتور محمد السلمان من مملكة البحرين، وبحثا بعنوان «السياسة العسكرية والاقتصادية للبرتغاليين بعد سقوط هرمز 1622»، للدكتور إبراهيم البورسعيدي من سلطنة عمان، ويقدم الدكتور أوندر بيير، من تركيا بحثا بعنوان «الكيان البرتغالي في الخليج العربي من خلال وثائق الأرشيف العثماني خلال القرنين 15، 16»، كما يقدم الدكتور فيصل الكندري، من الكويت، بحثا يتناول الحركة التجارية لمدينة البصرة في النصف الثاني من القرن الـ16 الميلادي.

وتقدم الدكتورة فاطمة الصايغ، من الإمارات، بحثًا حول «الصراع الفارسي- العثماني وتأثيره على السيطرة البرتغالية وعلى الخليج في القرنين 16-17».

ويتناول المحور الرابع الشواهد الأثرية والمصادر التاريخية لوجود البرتغال في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وتخصص له جلسة برئاسة فيصل الزامل، ويقدم خلالها الدكتور خالد السندى من البحرين بحثا بعنوان «الشواهد الأثرية البرتغالية في مملكة البحرين»، كما يقدم شهاب عبدالحميد الشهاب من الكويت بحثا عن «القلاع في دولة الكويت».

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح ندوة «الوجود البرتغالي في الخليج العربي» بمكتبة الكويت الوطنية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة