الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "مجاهد" في حوار لـ"الوطن": ندوات معرض الكتاب لم تشوه "الدين"

صورة الخبر: د. أحمد مجاهد
د. أحمد مجاهد

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب، المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إن من يتهم ندوات المعرض بمهاجمة وتشويه "الدين" لم يحضر تلك الندوات، مؤكدًا أن الندوات تناقش كل الآراء، وأنه مسؤول فقط عن تنظيم المعرض ويحترم آراء أئمة الأوقاف الذين عارضوا ذلك.

وأكد "مجاهد" في حوار مع "الوطن"، أن الظروف والأوضاع الحالية ساهمت بشكل كبير في تنظيم فعاليات المعرض، موضحًا أن عدد زوار المعرض بلغ في بعض الأيام 200 ألف زائر، معلقًا على الأوضاع الأمنية الحالية بعبارة و"احنا خلاص أخدنا على البومب والصواريخ وما بقيناش نتهدد من الكلام دا".. وإلى نص الحوار:

* هاجم البعض معرض الكتاب هذا العام معتبرين أن شعاره تحول من "تجديد الخطاب الديني" إلى تشويهه.. فما تعقليك؟

- أنا مدير المعرض ومن واجبي أن أعرض كل الآراء من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ومن لا تعجبه آراء المحاضرين في إحدى الندوات فعليه ألا يحضرها، ومن يرى أننا لم نعرض كل الآراء أو أن هناك أحد مُنع من إبداء رأيه للرد على الآراء التي تخالفه فنرد عليه بأننا لم نمنع أحد ولم يحدث أن تكون الندوات قد مسّت بثوابت الدين أو شككت في الآيات القرآنية أو الأحاديث الصحيحة، ومن يقول ذلك فهو يتحدث عن معرض كتاب آخر غير معرضنا.

*ولكن بعض أئمة الأوقاف والأزهر اعترضوا على مناقشة ذلك في ندوات لا تتعدى الساعتين وقالوا إن ذلك يجب أن يكون من متخصصين حتى لا يحدث تشويش في عقول الشباب؟

- هذا رأيهم وهم أحرار فيه، وبالمناسبة كل من حضر ندوة هو حر في رأيه، ومن يريد مناقشة أي من المحاضرين فعليه أن يذهب إليه ويسأله، وأنا لا أُسأل إلا عن تنظيم المعرض.

* أثار طرد الإعلامي إسلام البحيري لبعض مندوبي المواقع الإخبارية من ندوته حالة من الغضب بين الإعلاميين واعتبروا ذلك إهانة للصحفيين.. فما ردك؟
- أولا "البحيري" لم يطرد أحدًا، ومن يقول ذلك إما كاذب أو لم يحضر الندوة، وكل ما حدث أنه استبعد ميكروفونات موقعين إخباريين، وأنا هنا لا أتحدث عن إسلام البحيري فحسب، لكن لجميع الضيوف الحق في تحديد من يسجل ندواتهم ليعرضها صوت وصورة لاحقًا، إعمالًا لحقوق الملكية الفكرية، و"البحيري" يستطيع منع التلفزيون المصري من التسجيل بل يستطيع منعي شخصيًا إذا أراد منع تسجيل الندوة، خصوصًا أنه شارك دون تقاضي أي أموال.

البحيري لم يطرد أحدا.. وله منعي من حضور ندوته
*ولماذا لم تتدخل في الواقعة بالرغم حيث كنت موجودًا في الندوة؟

- هناك بعض وسائل الإعلام تصطاد في الماء العكر سارعت بترديد أنباء لم تحدث، فكما قلت لم يطرد أو يهان أحد، واستبعاد الميكروفونات من حق ضيف الندوة ولا أستطيع التدخل.

*ترددت أنباء عن العثور على قنابل خارج المعرض.. فكيف ترى خطة التأمين هذا العام؟

- أتعجب من التساؤلات المتزايدة عن خطة تأمين معرض الكتاب، بالرغم من تنظيمي للمعرض طوال 4 سنوات ماضية في ظل حالة من الفوضى غير مسبوقة، في وقت لم يكن هناك حكومة أو رئيس، ورغم ذلك نجحنا في التنظيم دون ما يعكر صفو المعرض، وعلى العموم التأمين هنا يتمثل في أمن المعارض ولدينا شركة أمن خاصة تابعة لجهات سيادية، والحديث عن قصور في التأمين لا محل له.

* ماذا عن مشاركة الدول الإفريقية في فعاليات المعرض؟

- الحمد لله لدينا دول أجنبية كثيرة، خصوصًا الإفريقية منها، شاركت في فعاليات المعرض، وهذا لم يكن موجودًا من قبل، مثل مشاركة إثيوبيا والصومال والسودان وإريتريا وهم من طلبوا المشاركة.

* وبالنسبة لمشاركات الدول الأجنبية؟

- لأول مرة منذ توقف المعرض في العام 2011، وجهنا دعوات لسفراء عرب وأجانب في البرنامج الثقافي، وحضر 40 ضيفًا، أبرزهم " آلن جريش" ولا أريد الحديث عن أبرز المشاركات حتى لا أنسى أحدًا، والحقيقة كل الوفود العرب والأجانب شعروا بأن مصر بها استقرار يختلف عن قبل.

* هل رصدتم أي محاولات لتعكير صفو هذا المعرض؟

- لازالت هذه المحاولات البائسة مستمرة لإيقاف نشاط المعرض مستمرة، لكن الحمد لله الأوضاع حاليًا أفضل من ذي قبل.

هناك محاولات بائسة لإيقاف نشاط المعرض
* وماذا عن منع 31 كتابًا شيعيًا من دخول المعرض؟

- الأزهر هو الجهة الوحيدة التي تجيز الكتب الدينية أو تمنعها، وأنا لا أملك قانونًا منع أو مصادرة أي كتب، والكتب الشيعية مُنعت قبل وصولها إلى أرض المعرض.

* وماذا عن الإقبال الجماهيري هذا العام؟

- الإقبال هذا العام تاريخي، ونتوقع أن يصل إلى 2 مليون زائر، وفي بعض الأيام تخطى الـ200 ألف زائر، والمشاركة كثيفة حتى الآن، بفعل وجود مترو الأنفاق وانخفاض أسعار الكتب الثقافية التي تم طرحها للجمهور بأسعار زهيدة، كما أن حجم المشاركة من أول يوم هو ما جعلنا نتوقع اجتياز حاجز المليوني زائر، في اليوم الأول غير مسموح لدخول الجمهور، ومع ذلك فتحنا الأبواب منذ الساعة الحادية شعر صباحًا بدلًا من الثالثة عصرًا، نظرًا للتواجد الكثيف للجمهور على بوابات ومنافذ الدخول، و"احنا خلاص أخدنا على البومب والصواريخ وما بقيناش نتهدد من الكلام دا".

* ماذا عن اختيار مصر كضيف شرف لمعرض "براغ" في التشيك؟

- نعم، أعلنت عن هذا مؤخرًا، وسنشارك عبر برنامج عبارة عن كتب وأنشطة ثقافية، إضافة إلى الأدباء والمثقفين الذين يساهمون بأنشطة هناك.

* ما هي أبرز مشاركات المعارض الخارجية هذا العام؟

- لدينا 6 من أكبر مديري المعارض العالمية، بينهم مديرة معرض فرانكفورت.

*إلى أي مدى وصلت الخصومات وتخفيضات أسعار الكتب للجمهور؟

- لدينا خيمة خاصة بمكتبة الأسرة بعدما وصل تمويلها من 8 ملايين إلى 18 مليون جنيه هذا العام، إضافة إلى سور الأزبكية الذي تم تدشينه هذا العام بناء على طلب من وزارة الثقافة لطرح الكتب بأسعار رخيصة للجمهور، وهذا الجناح نفذت كتبه بالكامل أكثر من مرة.

* لماذا لم نلحظ أي تواجد قطري أو تركي بالمعرض؟

- قطر وتركيا لم تتقدمان بطلب للمشاركة، ولا توجد أي دولة على الإطلاق تقدمت بطلب وتم رفضه.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "مجاهد" في حوار لـ"الوطن": ندوات معرض الكتاب لم تشوه "الدين"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19974

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة