الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "القتل المقدس".. يستعرض 10 سنوات من الخروج على الله

صورة الخبر: القتل المقدس"
القتل المقدس"

صدر حديثًا، عن دار رَهَف للنشر والتوزيع، التي تديرها الناقدة الفنية والكاتبة الصحفية رحاب الدين الهواري، كتاب "القتل المقدس.. 10 سنوات من الخروج على الله" للكاتب الشاب محمد حميدة، وهو ضمن الإصدارات المنتظر تواجدها في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته السادسة والأربعين، التي تنطلق فعالياتها في الثامن والعشرين من يناير الجاري.

يأتي الكتاب الجديد مفصّلًا في تمهيد يستعرض الأسس الفكرية والفقهية لنظرية التطرف في المرجعية الإسلامية، بدءًا من ابن تيمية والمحيط الاجتماعي والسياسي الذي قاده لتدشين توجّهه فكري والفقهي المغالي في التشدّد، ومتتبّعًا للنقلات التاريخية والمفصلية التي عبر عليها المنتج الفقهي الإسلامي في أزماته.

ويبدأ الكتاب عبر فصوله الممتدة في التأصيل لنشأة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، بدءًا من المرحلة التالية للغزو الأمريكي للعراق وإسقاط نظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وتأسيس عديد من التنظيمات والحركات والجماعات المسلحة، المرتكزة على أسس فقهية ودينية في تحركها وفعلها في المجال العام، والتي شكّلت نواة التنظيم ومبتدأ خطواته، قبل توسّعه في الداخل العراقي، وفي الأراضي السورية – عقب اندلاع الثورة السورية في مارس من العام 2011 – وصولًا إلى شكل التنظيم الحالي، لتبدأ باقي الفصول في استعراض جوانب التنظيم هيكليًّا وتنظيميًّا، وأهم قادته ومراحله المفصلية، ونزاعاته الداخلية، واقتصاده وموارده، وعلاقاته الخارجية بالدول والحكومات وبعض التنظيمات الإرهابية الأخرى، إضافة إلى ممارساته وجرائمه التي ارتكبها بحق الشعبين العراقي والسوري، وما أحدثه عبر خططه ومدوّنته الحركية والفكرية من تغيُّر جذريّ عميق الفعل والتأثير في بنيتي المجتمعين وأسسهما الفكرية والتنظيمية.

يذكر أن حميدة، هو شاعر وكاتب صحفي، متخصص في الشئون الخارجية والعربية، وفي الحركات الإسلامية، بدأ العمل الصحفي قبل عدّة سنوات، وتنقّل بين عدد من الجهات والمؤسسات الصحفية والإعلامية، منها: صحيفة المشهد، وصحيفة الصباح، وبوابة قناة التحرير، وقناة سوريا الغد، وقناة ليبيا الكرامة.

وصدر للكاتب من قبل ديوان شعري بالعامية المصرية، حمل اسم “توب الوطن منقوش بدم الحور” – وهو صادر عن النشر الإقليمي بهيئة قصور الثقافة قبل عامين – وإلى جانب عمله الصحفي واشتغاله في مجال الإعداد التليفزيوني، يحافظ حميدة على تصنيفه الأساسي والأول لنفسه كشاعر، ويستعد خلال المرحلة المقبلة لإصدار ديوانه الشعري الثاني، ليكون عنوانًا ثالثًا في مسيرته محسوبة الخطى ومتّزنة الإيقاع، بعد ديوانه الأول، وبعد “القتل المقدس: داعش.. 10 سنوات من الخروج على الله”.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "القتل المقدس".. يستعرض 10 سنوات من الخروج على الله

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74128

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة