الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › حرب الجبل في لبنان كما تصوّرها ماري قصيفي

صورة الخبر: حرب الجبل في لبنان
حرب الجبل في لبنان

بعد مرور نحو نصف قرن على نهاية الحرب الأهلية اللبنانية، ما زالت هذه المرحلة بمختلف وجوهها ومفاصلها مسيطرة على مخيّلة جيل كامل من اللبنانيين الذين عاشوها عن كثب طوال خمسة عشر عاماً. وقد كان لهذه الحرب تأثير كبير على مسار الرواية اللبنانية التي أنتجت ما يصحّ تسميته «رواية الحرب»، وقد برز فيها كتّاب كبار ساهموا في تأسيس هذا النوع من الرواية.
وما زالت ثيمة الحرب تشغل الكتّاب اللبنانيين الذين اختار كل منهم أن يستعيدها بوجه جديد ومختلف، ومن هؤلاء الكاتبة ماري القصيفي التي قدّمت أخيراً روايتها «للجبل عندنا خمسة فصول». وفيها تستحضر وجهاً من وجوه الحرب الأهلية المتمثلة في معارك الجبل التي خاضها المسيحيون والدروز وراح ضحيتها مئات الضحايا وآلاف المهجرين.

سلوى بو مرعي، بطلة الرواية والساردة الرئيسة فيها، هي امرأة مسيحية في الخمسين من عمرها، عاشت يوميات حرب الجبل بعد تهجير العائلات المسيحية من قرية «عين يوسف» التي قتل من تبقّى فيها. عاشت مع شقيقها المختلّ عقلياً سليم في «دير الصليب»، لكنها قرّرت بعد ثلاثين عاماً على مرور ذكرى حرب الجبل (1983) أن تكتب رواية توثّق فيها ما رأته وما سمعته خلال تلك المرحلة، لاقتناعها بأنّ التاريخ يكتبه المنتصرون، بينما الحقيقة تخرج من أفواه الناس العاديين الذين عايشوا الوقائع عن كثب.

تتابع سلوى الأحداث المأسوية التي يعيشها العالم العربي اليوم وتستذكر ماضي الحرب التي قضى فيها عدد من أفراد عائلتها وأهلها وجيرانها وتشعر برغبة عارمة في الحكي، أو ربما الكتابة. تقول إنّ زمن الإنترنت و «الفيسبوك» و «الواتس آب» حوّل كلّ الناس إلى أدباء وشعراء.
إنها تقنع نفسها بقدرتها على إنجاز رواية عن الحرب، مع العلم أنّها لم تكتب رواية الجبل بخلفية الروائية، وإنما كضحية من ضحايا الحرب اللبنانية: «أيّ عذاب هذا أن أحمل في ذاكرة روحي عمراً من التهجير المهين والغربة القسرية، وفي ذاكرة جسدي عمراً آخر من الحرمان الصارخ والرغبة المكبوتة. وبين العمرين، انقصفت أعمار أحلامي...

المصدر: مجلة لها

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حرب الجبل في لبنان كما تصوّرها ماري قصيفي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9615

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة