الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهاردة».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن بمصر 25 أكتوبر 1976

صورة الخبر: انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن بمصر
انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن بمصر

ربما من المدهش أن أول من أوحي بفكرة تأسيس جامعة الدول العربية فعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، هو أنتوني إيدن، وزير خارجية بريطانيا أثناء الاحتلال البريطاني لمصر حين أعربت بريطانيا عن تشجيعها لأي اتجاه نحو الوحدة العربية، كما جاء على لسان وزير خارجيتها أنتونى إيدن في 1941.

واستثمر بعض القادة العرب هذه الفرصة باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية فدعا مصطفي النحاس باشا، رئيس الوزراء المصري، كلاً من جميل مردم، رئيس وزراء سوريا، والشيخ بشارة الخورى، فيما بعد إلى زيارة لمصر للتداول والبحث في هذا المشروع، وألقى مصطفي النحاس خطاباً في مجلس الشيوخ المصرى 1942 أعلن فيه سعى مصر إلى عقد مؤتمر للقادة العرب لبحث هذا الأمر.

وفي سبتمبر 1943بدأت المشاورات بين مصر والأردن والعراق وسوريا، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كان الرأى العام العربي قد تهيأ لقيام وحدة عربية وبدأ في هذا الاتجاه، فوجه مصطفي النحاس باشا في 12 يوليو 1944 الدعوة إلى الحكومات العربية التي شاركت في المشاورات التمهيدية لإرسال مندوبيها للاشتراك في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام التي ستتولي صياغة الاقتراحات المقدمة لتحقيق الوحدة العربية.

واجتمعت تلك اللجنة في الإسكندرية في 25 سبتمبر 1944، وأصدر المندوبون العرب الذين حضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربى العام بالإسكندرية بروتوكول الإسكندرية الذي نص على موافقتهم على إنشاء جامعة للدول العربية.

وحتى 2001، حيث مؤتمر القمة في بغداد عقدت الجامعة 34 مؤتمراً للقمة العربية كان من بينها مؤتمر القمة العربي الثامن الذي انعقد في القاهرة، «زي النهاردة» في 25 أكتوبر 1976 على مدى يومين.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهاردة».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن بمصر 25 أكتوبر 1976

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55217

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة