الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › معرض متخصص ينظمه الأرشيف الوطني بالتعاون مع دائرة السياحة في دبي محطات بارزة في تاريخ الإمارات تسردها الصور

صورة الخبر: عصام كاظم وعدد من الشخصيات خلال افتتاح المعرض
عصام كاظم وعدد من الشخصيات خلال افتتاح المعرض

محطات تاريخية بارزة في تاريخ الإمارات.. وحكايات إنجاز فريدة متنوعة، يسردها معرض فني متخصص، بأبجديات الصورة والوثيقة، انطلقت فعالياته، مساء أول من أمس، ويستمر إلى الـ24 من الشهر الجاري، في مركز تاون سنتر - جميرا في دبي، إذ ينظمه الأرشيف الوطني، بالتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

قيام الاتحاد

يحكي المعرض الذي افتتحه عصام كاظم، الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري، بحضور مجموعة من المعنيين وممثلي وسائل الإعلام، عن مجموعة من الأحداث التاريخية المصيرية والمهمة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، مستعرضاً عدداً من الصور والوثائق في هذا السياق.

كما تُبين محتوياته طبيعة وحيثيات المراحل التطويرية التي مرت بها الدولة، إذ إنها تسلط الضوء على مراحل ومضامين متنوعة، وفي مقدمها: «ما قبل الاتحاد»، «مراحل قيام الاتحاد»، «إعلان قيام الاتحاد»، «الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات على الصعيد الدولي».

لحظات حاسمة

تضمنت بعض المحتويات التوثيقية في المعرض صوراً فريدة ترصد لحظات تاريخية مضيئة في الإمارات، كان لها أثر كبير في بناء دولة وارتقائها النوعي، ومنها: عمل يظهر فيه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، لحظة رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى، في 2 ديسمبر 1971.

وفي صورة أخرى، نشاهد جلسة رسمية ترصد اللحظات الأولى لعقد المجلس الأعلى للاتحاد، برئاسة المغفور له الشيخ زايد، مؤسس دولة الإمارات، وبحضور أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات في عام 2/12/ 1971. كما توضح وتسجل صورة أخرى في المعرض لحظات قبول دولة الإمارات العربية المتحدة للميثاق التأسيسي لهيئة اليونيسكو، في الرابع من شهر أبريل عام 1972.
وإلى جانب ذلك، هناك صورة تضمنت إعلان انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هيئة الأمم المتحدة في التاسع من شهر ديسمبر عام 1971. وتوثق صورة مستقلة للحظة التاريخية الفريدة في تاريخ وحاضر الدولة: رفع علم الاتحاد، إذ يظهر فيها المغفور له الشيخ زايد وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، في وقت رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، للمرة الأولى، في الثاني من شهر ديسمبر 1971.

مسيرة الاتحاد

يولي المعرض اهتماماً نوعياً وموسعاً لرصد جوانب التاريخ والمنجز الإماراتي، وماهية التطور ومراحله في الدولة، من خلال لغة الصور التاريخية والوثائق، إذ يركز على مخاطبة واستقطاب الشباب الإماراتي، لتعريفهم، من خلال هذه المحتويات، بكيفية وتاريخ ومراحل تطور الدولة وتميزها، منذ بدء مسيرة الاتحاد. كما نتبين أن الصور تتمثل كذاكرة وطنية حافلة، تجمع جوانب كثيرة حول مجتمعنا وقادتنا ورفعة الإمارات.

جدير بالذكر أن المعرض يستمر إلى غاية الـ24 من الشهر الجاري، ويقام تحديداً في الدور الثالث بالمركز.

«الفنر»

افتتح، على هامش المعرض، فرع مطعم الفنر للمأكولات الإماراتية، ضمن مركز تاون سنتر - جميرا في دبي، إذ يعكس في أجوائه وطبيعة ضيافته، روحية التراث والأساليب التقليدية في الطعام وفنون المائدة بالإمارات، ويشتمل على جميع أكلات المطبخ الإماراتي. ويتخصص بشكل بارز في تجسيد حياة سكان دبي في الستينيات من القرن الماضي، متضمناً ديكورات ومجالس تراثية جميلة. كما أنه مقسم إلى مكان فسيح تقدم فيه الأكلات الإماراتية التقليدية، وذلك إلى جانب جلسات خارجية تطل على مشاهد مفعمة بالحياة في وسط شارع جميرا.

المصدر: البيان ثقافة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معرض متخصص ينظمه الأرشيف الوطني بالتعاون مع دائرة السياحة في دبي محطات بارزة في تاريخ الإمارات تسردها الصور

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46116

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة