الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › 6 كتب تقودك إلى بحور "الصوفية"

صورة الخبر: الصوفية
الصوفية

"هي حالة من العشق تغوص بك في بحور من السلام والحب اللانهائي، فيخلق حالة من الهدوء النفسي في روحك تجعلك تستمع إلى صوت الله بداخلك لتجد نفسك بعدها درويشًا يهيم بحب الخالق، وتتخلص من تلك الأغلال التي تقيدك بواقعك الصعب وترتقي بك في عالم موازي لا تسير فيه مع التيار بل تكن أنت بنفسك التيار، لتطهر القلب والروح معًا، ففقط من القلب يمكنك أن تلمس السماوات".

فالصوفية كما يراها مولانا جلال الدين الرومي، "التصوف هو حالة روحية يتم فيها إسراء ومعراج، إسراء حتى تلتقى بنفسك وتُصفىِ قلبك، ومعراج حتى تصل إلى سدرة المنتهى ويأتيك اليقين"، وفيما يلي أهم 6 كتب تقودك إلي بحور الصوفية وترتقي بك في طريق العشق إلي الله:

"رسائل ابن العربي" للشيخ محي الدين ابن العربي:

يضم الكتاب 28 رسالة للقيم الصوفية ويناقش أهم مبادئها منها الفناء في المشاهدة، والجلال والجمال، ولفظ الجلالة الله، فيغوص من خلال رسائله في الذات الإلهية وعلاقتها بالإنسان بعيدًا عن الحضور المادي، فيقود القارئ من خلال الكتاب إلي التعمق في بواطن الأمور.

"مختارات من ديوان شمس التبريزي" لـ جلال الدين الرومي:

يعرف باسم "الديوان الكبير" أو "ديوان شمس التبريزي"، والذي كتبه الرومي في ذكري موت صديقه وملهمه الروحي التبريزي، الذي ظهر كالبرق الخاطف الذي ومض برهة في حياة جلال الدين ثم اختفى فجأة وبسرعة خاطفة.

ويضم الديوان أكثر من أربعين بيت شعر وخمسين قصيدة نثرية، تتميز أشعار الديوان بموسيقاها الجميلة، التى تعبر عن مدى حب جلال الدين للموسيقي الشعرية، حيث أستخدم حيث استخدم خمسا وخمسين بحرًا مختلفًا من بحور الشعر.
"بحار الحب عند الصوفية" للكاتب أحمد بهجت:

يتناول الكاتب من خلال الكتاب أهم العناصر الرئيسية في الصوفية وأشدها تعقيدًا بطريقة مبسطة، حيث جمع بين الإجابة عن الأسئلة الهامة المثارة حول الصوفية، وبين الصوفية كقيمة في حد ذاتها، فيبحر بالقارئ في رحلة ملئها الحب والخير والجمال، يطرح من خلالها الجانب التاريخي منذ بداية التصوف في التاريخ الإسلامي وأهم رموزه علي مر التاريخ.

"كيمياء السعادة" للأمام أبي حامد الغزالي:

"تتحقق معرفة الله بمعرفة نفسك" هي الفكرة الأساسية التي يدور حولها الكتاب، فيعتبر رحلة داخلية لمحاولة معرفة النفس والقلب والترسيخ لمعرفة الله تعالي، ويفتح الباب أمام قرائه لمحاولة اكتشاف عوالم أخري تعتمد فقط علي التعمق والبصيرة في الرؤية، بالرغم من صغر حجم الكتاب إلا إنه يتناول أهم العناصر التي تحقق معادلة السعادة الصعبة من خلال مبادئ بسيطة ترسم طريقًا للحياة يقف الخالق في نهايته.

"الرسالة القشرية في علم التصوف" للأمام أبي القاسم القشيري:

يتضمن الكتاب المبادئ الصوفية أو "دستور الصوفية"، حيث تتناول أصول التصوف من خلال أربع فصول، بالإضافة إلي أهم رجالها وأقوال مقتبسة عنهم فضلًا عن شرح ألفاظ الصوفية ومصطلحاتها الشائعة، فقد حوت هذه الرسالة بين دفتيها مجموعة كبيرة من التعابير التي تدور غالباً على ألسنة الصوفية، كما شرحت الأحوال والمقامات والتجليات التي يصعب أحيانًا على القارئ العادي أن يفهمها، ولكن أسلوب القشيري وسلاسة لغته قرّبت هذه المفاهيم إلى العقول والقلوب معًا.

"قواعد العشق الأربعون" للكاتبة أليف شفاق:

يمثل الكتاب مدخل لعالم الصوفية من خلال الرواية التي تتناول في أساسها العلاقة الروحية التي جمعت بين جمال الدين الرومي وشمس التبريزي، الذي ألهم جلال الدين الطريق وفجر بداخله كل تلك الينابيع من العشق والسلام الإلهي من خلال 40 قاعدة له، تقودهم إلي الفناء في عشق الخالق، ويتخذها من بعده دراويشه دربًا يلاقوه فيه.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 6 كتب تقودك إلى بحور "الصوفية"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77320

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة