الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مدير "المورد الثقافي": مهرجان "سيركايرو" يستهدف جميع الأعمار

صورة الخبر: مهرجان "سيركايرو"
مهرجان "سيركايرو"

قالت رنا يازجي، مديرة مؤسسة المورد الثقافي، إن مهرجان "سيركايرو" يقدم أحد الفنون المبهرة بصريًا والغنية جماليًا والتي تتوجَّه إلى شريحة كبيرة من الناس من مختلف الأعمار، مضيفة أن المهرجان يرتبط بأجواء احتفالية تسمح للناس بالاستمتاع في الأماكن العامة ويسمح أيضًا للفنانين بالوصول إلى الجمهور سواء في المسارح أو قاعات العرض أو في الشوارع والساحات العامة.

وأوضحت يازجي، أن المورد الثقافي ينظم مهرجانين تتجدد دورتيهما كل عامين، هما مهرجان الربيع، ومهرجان سيركايرو، الهدف الأول من هذين المهرجانين هو الوصول بالفنون المختلفة إلى الجمهور المصري وإتاحة الفرصة له لتذوق وتجربة المشاركة في عروض فنية من مختلف أنحاء العالم، كما نسعى دائمًا إلى أن تكون المهرجانات على مستوى إبداعي عالٍ.

وأوضح أشرف قناوي، مدير المهرجان، أن عروض السيرك في الماضي تُقدَّم في الشوارع والميادين والقُرى، عبر تنقل مجموعات السيرك في الموالد التي تُقام بالساحات العامة، وهذا ما يهدف له المهرجان في الوصول لعدد أكبر من الجمهور، لذلك قررت الإدارة الذهاب للمناطق العامة، كما جرى العُرف بالنسبة لفنون السيرك في الماضي.

وقال شارل عقل، المدير الفني للمهرجان، إن "سيركايرو" سيقدم كل أنواع السيرك الشعبي، الذي لا يعتمد على تدريب الحيوانات ولا على التقنيات المعقَّدة، بل على المواهب والقدرات الشخصية والتعبير الجسدي، مثل الجاجلينج "اللعب بالكرات"، والسيرك مع الموسيقى الحية، والعروض الضوئية، وعروض النار، والألعاب الهوائية، والسحر، والأكروبات، ومسيرات السيرك.

وأضاف عقل: "جاء اختيار الفرق المشاركة بما يتناسب مع الهويَّة الفنية المحددة للمهرجان، مع الوضع في الاعتبار التنوع الفني لأنواع السيرك المختلفة والتنوع الجغرافي، بحيث يتم عرض نوع سيرك خاص بكل دولة"، لافتًا إلى وجود أربع فرق عربية مشاركة في المهرجان هذا العام، بالإضافة إلى الفرق العالمية، على رأسها السيرك المصري، الذي سيقدِّم فقرات من السيرك الشعبي التقليدي.

وبالرغم من أن هذا النوع مألوف لدى الجمهور المصري، إلا أنه نوع من النادر تقديمه عالميًا.

كما يقدم التونسي رضوان شلباوي وفرقته عدَّة فقرات عالمية تتميَّز بأداء رضوان في الألعاب الهوائية، بجانب عروض الساحر مصطفى برجاوي، الذي يعد أول ساحر مصري يتم قبوله في الرابطة العالمية للسّحَرَة، التي تضم أشهر السحرة حول العالم، وهو يقدّم سحر الخدع البصرية بتفاعل مباشر مع الجمهور، ويثير دهشة كل من يشاركه ألعابه، أما رابع المشاركات العربية فهي لفرقة مدرسة الدرب الأحمر للفنون، وهو عرض لأطفال وشباب وشابات من منطقة الدرب الأحمر تتراوح أعمارهم ما بين 6 و16 سنة، يقدمون عرض سيرك إيقاعي.
ويرى "عقل" أن الفرق المختارة هذا العام تعكس تطورًا فنيًا مختلفًا عن الدورات السابقة، وهو الهدف خلال كل دورة من المهرجان.

ويأتي "سيركايرو" هذا العام بدعم من قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، وهيئة تنشيط السياحة، وبالتعاون مع وزارة الآثار، والمجلس الثقافي البريطاني، وسفارات كل من سويسرا، وهولندا، والدنمارك.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدير "المورد الثقافي": مهرجان "سيركايرو" يستهدف جميع الأعمار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93510

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة