الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «الآثار» تنجح في إيقاف بيع وشراء قطع أثرية فرعونية بصالة مزادات بلندن

صورة الخبر: آثار فرعونية في متحف المتروبوليتان الأمريكى
آثار فرعونية في متحف المتروبوليتان الأمريكى

نجحت جهود وزارة الآثار في تدخل متحف المتروبوليتان الأمريكى لإيقاف بيع وشراء 36 قطعة أثرية كانت معروضة للجمهور العادي بصالة مزادات "بونهامز" بلندن تنتمي للحضارة المصرية القديمة ومستخرجة من المقبرة رقم 124 من منطقة الحرجة بالفيوم.
وقال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار إن القطع الأثرية خرجت من مصر بطريقة شرعية بعد أن أهدتها جمعية استكشاف مصر للمعهد الأمريكي للآثار بسانت لويس عام 1914 نظرًا لتمويل المعهد لحفائرها وظلت به إلى أن عرضها للبيع بصالة المزادات.
وأعرب وزير الآثار عن استياء الوزارة وكافة المعنيين بالشأن الأثري من عرض هذه القطع للبيع، لافتًا إلى أنه يجرى الآن دراسة وضع آليات لمنع قيام المتاحف والمعاهد العلمية ببيع القطع الأثرية والاتجار فيها والتربح منها لأنه من المفترض أن يقتصر دور هذه المؤسسات علي الجانب التعليمي والتثقيفي.
من جانبه، أكد علي أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن إدارته نسقت مع كل من السفارة المصرية في لندن و سفير مصر الدائم لدى اليونسكو الدكتور محمد سامح عمرو والتحالف الدولي لحماية الآثار المصرية بقيادة معهد الكابيتول بجامعة جورج واشنطن والسفارة المصرية بواشنطن لإيقاف بيع القطع التي كان عددها 37 قطعة لكن المساعي المصرية نجحت في إنقاذ 36 قطعة فقط بينما تم بيع قطعة واحدة.
كانت جمعية سانت لويس الامريكية، وهى جمعية غير ربحية، التابعة للمعهد الأثري بأمريكا قد قامت بعرض مجموعة أثرية للبيع في صالة مزادات بونهامز البريطانية يوم 2 أكتوبر الحالي بعد أن تراكمت عليه الديون، ولكن منعا لحدوث فضيحة قام متحف المتروبوليتان بالتدخل بسرعة وإنقاذ الموقف وشراء تلك القطع الأثرية، خاصة وأن المعهد الأثري الأمريكى من اشد المدافعين عن أخلاقيات المتاحف.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الآثار» تنجح في إيقاف بيع وشراء قطع أثرية فرعونية بصالة مزادات بلندن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40957

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة