الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «أبوظبي للثقافة» تصدر «الأمثال في العربية التشادية»

صورة الخبر: لأمثال في العربية التشادية»
لأمثال في العربية التشادية»

أصدرت دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب «الأمثال الشعبية في اللهجة العربية التشادية ودلالاتها اللغوية والاجتماعية»، للباحث حسب الله فضلة. ويسعى الكتاب إلى التدليل على أن اللغة العربية هي لغة التخاطب الأولى بين أبناء الشعب التشادي، وهي الوعاء الجامع لتراثها وثقافتها.

ويحتوي على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ضمنها المؤلف النتائج التي توصل إليها، ومجموعة من التوصيات والمقترحات. ويظهر خصوصية اللهجة العربية التشادية كلهجة عربية عانت كثيراً من مظاهر التعتيم والتغييب عن الساحة العربية بحكم سياسة الاستلاب الحضاري، ما أدى إلى جهل معظم الباحثين والدارسين بخصائص هذه اللهجة العربية التشادية، وموقعها في خريطة اللهجات العربية المعاصرة، ومدى قربها أو ابتعادها عن اللغة العربية الفصحى، فجاءت هذه الدراسة لتسد جانباً من الفراغ لدى المكتبة العربية في هذا المجال.

تتسم الدراسة باعتمادها المنهج العلمي المتمثـل في اتخاذ الأمثال أنموذجاً شاملاً يسمح باستخلاص الخصائص الصوتية والصرفية والنحوية للهجة العربية التشادية، إضافة إلى الدلالات الاجتماعية والثقافية التي تكمن في هذه الأمثال، وهو ما يجعل منها أول دراسة تتناول اللهجة العربية التشادية بخصائصها الصوتية والمعرفية والنحوية بطريقة استقرائية تعتمد الأمثال الشعبية كمصدر للقواعد والخصائص اللغوية. يعتمد الباحث في دراسته للأمثال على المنهج الوصفي لوصف الواقع والملابسات العامة المحيطة بنشأة الأمثال التشادية واستخداماتها، والمنهج الاستقرائي القائم على تتبع الأمثال واستخلاص النتائج والدلالات المختلفة المنبثقة منها من الناحيتين اللغوية والاجتماعية، مع الاستعانة بالمنهج التاريخي لتفسير بعض الظواهر اللغوية واللهجية التي تحتاج إلى تفسير، وربطها بجذورها اللغوية في سياق التطور التاريخي العام للغة العربية ولهجاتها المختلفة.

يذكر أن دار الكتب الوطنية تعمل على رفد القارئ بأحدث الترجمات من العلوم والمعارف، إلى جانب اعادة قراءة تراث وتاريخ المنطقة.

المصدر: الامارات اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «أبوظبي للثقافة» تصدر «الأمثال في العربية التشادية»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63633

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة