الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › عزيزة تحكي تاريخ مصر

صورة الخبر: عزيزة تحكي
عزيزة تحكي

اختار الدكتور إبراهيم شلبي أن يبدأ أول كتبه في سلسلة «من ذاكرة أرض ونهر» عن مصر، حيث أطلق على هذا الكتاب عنوان «عزيزة»، وفيه اختار فاكهة الجوافة، لترشدنا على تاريخ مصر، منطلقة من مدينة دمياط، لتروي قصة نهر النيل والحضارات العديدة التي تعاقبت على أرضها والحروب التي خاضتها، وقصة بناء السد العالي، ونشأة المدن المصرية المختلفة، وما يميز كل مدينة عن الأخرى من حيث الصناعات والأعياد والاحتفالات والموالد، والأغاني التي هزت وجدان المصريين في الحقب التاريخية المحتلفة.

وقد استخدم الدكتور إبراهيم لغة واضحة في سرد تاريخ مصر، متخذاً شكل الحكي على لسان فاكهة الجوافة، فمن أجواء الكتاب: «وفي لمحة بدأت معالم وسط القاهرة في الظهور أمامنا وقد اصطفت شواهد عصورها الفاطمية والإخشيدية والأيوبية والمملوكية والعثمانية والخديوية والحديثة، وفوجئنا بفيض من التاريخ والحضارة والفن والأدب يتدفق علينا من كل اتجاه، شعرنا وكأننا أمام مائدة عامرة بأطيب وأشهى وأغرب المأكولات التي تفنن العديد من الطهاة في إعدادها، فتهفو نفوسنا إلى تذوق كل ما عليها ونختار أين نبدأ وأين ننتهي».

وعن فكرة هذه السلسلة وأهميتها يقول الدكتور إبراهيم شلبي: «في هذه السلسلة تتحدث الفواكه لأول مرة، تحكي عن ذكريات الأرض التي نمت فيها وتغذت على تربتها والأنهار التي ارتوت بها».

ويضيف: «تقص علينا ثمرة الفاكهة ما حملته لها قطرات المياه بداخلها من ذاكرة النهر، المدن والقرى التي مرت عليها، الحضارات، الأديان، الأساطير، سير الشخصيات، روائع الشعر والأقوال الخالدة، ذكريات المباني والضفاف والأشجار، أما ذرات التربة فتحكي قصص الحضارات التي تعاقبت عليها وما مرت به من أحداث ومواقف لمن عاشوا على سطحها ومن دفنوا داخلها، بهذه النبضات الحضارية تنقل ثمرة الفاكهة خلاصة التجربة الإنسانية التي تركزت في أنسجتها إلى من يتناولها، وبذلك تنتقل الحكمة والعبر والخبرات ويظهر تأثيرها على البشر المؤهلين والمستعدين لذلك.

ويؤكد د. إبراهيم أن هذه السلسلة بأجزائها الاثني عشر، وربما أكثر، ستقدم ملخصاً لحضارات وثقافات العالم ودليلاً على وحدة البشرية رغم تنوعها، وفي النهاية عندما تلتقي جميع الثمرات في الإمارة الخليجية التي تعقد بها قمة عالمية لدعم توفير الغذاء للعالم الثالث، سيعتبرونها فرصتهم لنقل رسالتهم لقادة العالم، ولكن هل سينجحون؟.

المصدر: مجله لها

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عزيزة تحكي تاريخ مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34425

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة