الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › حفل تأبين "مسعد قاسم عليوة" بثقافة بورسعيد

صورة الخبر: "مسعد قاسم عليوة
"مسعد قاسم عليوة

أقام قصر ثقافة بورسعيد مساء أمس، حفلًا لتأبين الأديب الراحل قاسم مسعد عليوة، أحد أبرز القامات الثقافية بمصر والوطن العربى في مجال الثقافة والسياسة بشكل عام وفي مجال الأدب بشكل خاص.

وأكد الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن قاسم عليوة كان شرسًا في مطالبه بالحق والدفاع عن مبادئه التي لم يختلف عليها أحد، وأنه كان ضد مركزية الحركة الأدبية بالقاهرة ومطالبًا بالتوسع فيها بالأقاليم والاهتمام بأدبائها أكثر وأكثر، وكان يتميز بالحيادية والنزاهة في نقده للهيئة، مؤكدًا على جوانبه الإنسانية ومراعاة مشاكل زملائه من الأدباء وسعيه لإنشاء صندوق التكافل لهم.

كما وصف سعيد الهمشرى رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى، الأديب الراحل بأنه كان مناضلًا شرسًا أدبيًا وسياسيًا، مضيفاَ ما قدمه لنا من إبداعات تضعه كأحد أهم رموز الحركة الأدبية ورمزًا للنضال السياسي في مصر على وجه العموم وبإقليم القناة وسيناء على وجه الخصوص.

وطالب الأديب محمد المغربى بضرورة ترشيح كتاب "بورسعيد مدينة استثنائية" للأديب الراحل لجائزة الدولة التشجيعية، وإعادة طبع الهيئة لكتاب "تاريخ ما يستحق التأريخ".

جدير بالذكر أن الشاعر سعد عبدالرحمن كرم اسم عليوة بتقديم درع الهيئة إلى أسرته، بالإضافة إلى إطلاق اسمه على إحدى قاعات قصر ثقافة بور سعيد، وحضر الحفل اللواء أ.ح سماح قنديل محافظ بورسعيد والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة، د. محمد رضا الشينى نائب رئيس الهيئة، محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية الشئون الثقافية، مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، سعيد الهمشرى رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى، وقيادات العمل الثقافى والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وعدد من شعراء ومثقفى بورسعيد.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حفل تأبين "مسعد قاسم عليوة" بثقافة بورسعيد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26257

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة