الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "توثيق التراث الحضارى" يشارك فى حفل تكريم الفائز بجائزة الأليكسو

صورة الخبر: بيت السنارى
بيت السنارى

يشارك مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أحد مراكز مكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى حفل تكريم الدكتور مصطفى جاد مستشار المركز للتراث الشعبى لحصوله على جائزة الأليكسو الأولى للتراث اللامادى عن كتابه "مكنز الفلكلور"، وذلك فى بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة فى السادسة من مساء اليوم الأربعاء 21 مايو، بحضور نخبة من المثقفين والكتاب المصريين ورجال الإعلام.

صرح المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير المركز أن كتاب الدكتور مصطفى جاد "مكنز الفلكلور" فاز بالمركز الأول بجائزة التراث العربى، التى تمنحها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإليكسو)، والتى أعلنت نتائجها مؤخرًا فى دولة الكويت فى حفل نظمه المجلس الوطنى للثقافة والفنون والعلوم بحضور الدكتور عبد الله محارب مدير الاليكسو والمهندس على حسن اليوحة أمين عام المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، وممثل اليونسكو، مشيرا إلى أن الدورة هى الثانية، وتأتى فى مجال صون وحفظ التراث اللامادى.

من جانبها صرحت م. ياسمين ماهر نائب مدير مركز توثيق التراث والمسئولة عن أقسام التوثيق بالمركز بأن كتاب مكنز الفولكلور يمثل أول تجربة عربية فى مجال حفظ وصون التراث الشعبى، وعكف مركز توثيق التراث الحضارى على إقامة العديد من ورش العمل المحلية والعربية للتدريب على تطبيق المكنز، وإعداد قاعدة بيانات متخصصة لإدخال واسترجاع البيانات. ويقوم المكنز على تصنيف موضوعات التراث الشعبى إلى ستة أقسام هى: الفولكلور العام- المعتقدات والمعارف الشعبية- العادات والتقاليد- الأدب الشعبى- فنون الداء الشعبى- الثقافة المادية.

ويتفرع عن هذه الأقسام الرئيسية عشرات ثم مئات ثم آلاف الموضوعات فى تصنيف هرمى من العام إلى الخاص، وقد تم تطبيقه والتدريب عليه فى كل من مصر والأردن وسوريا والجزائر والمغرب والبحرين والإمارات والسودان.

تمثل جائزة الأليكسو التى منحتها للدكتور مصطفى جاد تنطوى على اعتراف عربى بأهمية وقيمة المكنز ودوره الريادى فى توثيق مواد التراث الشعبى بالمنطقة، كما يعمل مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بمكتبة الإسكندرية على رعاية هذا العمل، ودعوة العديد من المتخصصين فى التراث الشعبى العربى إلى المركز، والذين ناقشوا على مدى السنوات الماضية أهمية تطبيقه فى المنطقة العربية.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "توثيق التراث الحضارى" يشارك فى حفل تكريم الفائز بجائزة الأليكسو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58094

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة