الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › العرض المسرحى "ماك ولى" يدين الرجل ويرفض الظلم التاريخى للمرأة

صورة الخبر: جانب من العرض
جانب من العرض

مثلما يشاع بين البعض أن "حواء" هى التى أغوت "آدم" بأكل التفاح، فإن البشر يعلنون غضبهم من "حواء" وحدها، دون الالتفات إلى فعل "آدم" الذى آكل التفاحة بنفسه.

ومن هذه الفكرة يظهر أنه إذا كانت المرأة ترتكب حماقة التحريض على الجريمة أو على الشر، فإن الرجل يرتكب فعل الجريمة نفسها أو فعل الشر نفسه، ومع ذلك فإن التاريخ لا يذكر سوى من قام بالتحريض، ويصفه على أنه فعل بشع، صادر عن امرأة شريرة.

ولكن عرض "ماك ولى" المأخوذ عن رواية "ماكبث" للكاتب وليم شكسبير، والذى يعرض حاليًا على مسرح "مركز الحرية للإبداع" يرفض هذه الرؤية المتعسفة، إذ ترفض مخرجة العرض "مروة رضوان" فى محاولة لانتصار المرأة هذه الفكرة، وتؤكد من خلال العرض أن ارتكاب الجريمة أبشع من التحريض عليها، وأنه إذا كانت "ليدى ماكبث" حرضت زوجها على قتل الملك، فإنه هو الذى أخطأ باستجابته لتحريضها، طالما كان لديه من القوة ما يمكنه من عدم الانصياع لها، طالما أنه رجل قوى كما يحب أن يصف نفسه.

إذ أن عرض "ماك ولى" يستند فى رؤيته الإخراجية على الظلم التاريخى والأدبى والمجتمعى للمرأة من خلال الهجوم الشرس الذى تعرضت له "ليدى ماكبث" بعدما أوحت لماكبث بقتل الملك، بينما لم يلتفت أحد لشر ماكبث الذى لا حدود له، وكونه ارتكب الجريمة بيده، كما أنه قتل بعد ذلك خمس مرات أخرى، وفى النهاية مات مقتولا، وانتحرت ليدى" بسبب الصراعات النفسية المتضاربة التى كانت تعانيها.

لا تزيد مدة العرض عن ساعة ونصف، لكنها كانت كافية لإبراز مواهب الممثلين الذين شاركوا بالعرض، وهم طلاب الدفعة الثالثة لقسم الإخراج والديكور، بداية من أداء الساحرات الأربع اللاتى قدمن العروض الغنائية الاستعراضية بحرفية وطاقة كانت كافية لتفاعل جمهور العرض كله؛ ولا أحد ينكر براعة الأداء فى مشهد "ليدى ماكبث" وهى تعلن ندمها عن تحريض "ماك" لقتل الملك، وخوفها من الدم الذى يغطى كل ثيابها برغم أنه لا وجود له.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العرض المسرحى "ماك ولى" يدين الرجل ويرفض الظلم التاريخى للمرأة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30139

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة