الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › بالصور.. اكتشاف مقبرة صانعى الخمر لآلهة الفراعنة بالأقصر

صورة الخبر: بالصور.. اكتشاف مقبرة صانعى الخمر لآلهة الفراعنة بالأقصر
بالصور.. اكتشاف مقبرة صانعى الخمر لآلهة الفراعنة بالأقصر

كتبت دينا عبد العليم

أعلن د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف مقبرة رئيس المخازن وصانعى الجعة للآلهة موت فى عصر الرعامسة، ويدعى " خونسو – أم – حب"، بمنطقة الخوخة بجبانة طيبة بافى البر الغربى لمدينة الأقصر.

أكد د. إبراهيم، أن الكشف الذى حققته بعثة جامعة واسيدا اليابانية يعد من الأهمية نظرا لما تحمله جدران المقبرة من رسوم ونقوش متنوعة تتميز بروعة تصميماتها وألوانها، وتعكس الكثير من تفاصيل الحياة اليومية وطبيعة علاقة الزوج بزوجته وأبنائه فى العصور المصرية القديمة وما اعتادوا على ممارسته من الطقوس الدينية.

موضحا، أن المقبرة المكتشفة تذخر بالعديد من النقوش التى تزين أغلب جدرانها، وتجمع صاحب المقبرة بزوجته (موت – أم – حب) وابنته (ايس – ات – خا) واللتين حملتا لقب مغنية الآلهة موت، يقفون جميعا ليقدموا القرابين للآلهة، كما تسجل أحد النقوش على الجدران منظرا لأشخاص عديدة مصطفة فى حالة خشوع أمام أحد الطقوس الدينية الجنائزية الشهيرة فى العصور الفرعونية والمعروفة بطقسه فتح الفم، بينما تحمل إحدى الجدران نقشا لصاحب المقبرة وزوجته وهما يتعبدان للمعبودين أنوبيس، وأوزوريس.

كما يتجمل سقف المقبرة المكتشفة بالعديد من الزخارف الهندسية مرسومة بعناية، وكذلك نقوشا غاية فى الدقة والجمال، من بينها نقش فى المنتصف يمثل مركب الشمس بجانبه تعويذة إله الشمس، وأمامهما صاحب المقبرة فى حالة من التعبد والخشوع.

ووجه د.محمد إبراهيم وزير الآثار بتشديد الحراسة على المقبرة وتأمينها حتى الانتهاء من استكمال الكشف عن كافة عناصرها المعمارية، ووضع خطة لترميمها وتأهيلها لافتتاحها أمام السياحة المحلية والعالمية. فى إطار خطة وزارة الآثار لافتتاح مقاصد أثرية جديدة تعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر.

من جانبه قال جيرو كوندو، رئيس بعثة جامعة واسيدا، إن المقبرة تم الكشف عنها أثناء أعمال التنظيف التى تجريها البعثة للفناء الأمامى للمقبرة رقم TT. 47 والخاصة بأحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك أمنحوتب الثالث، مشيرا إلى أن المقبرة المكتشفة شيدت على شكل حرف T، كما أنها متصلة بمقبرة غير مكتملة لشخص يدعى (حون).

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور.. اكتشاف مقبرة صانعى الخمر لآلهة الفراعنة بالأقصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82996

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة