الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › دار روافد تصدر كتابا حول "الجيش والسلطة فى مصر الفرعونية"

صورة الخبر: دار روافد تصدر كتابا حول "الجيش والسلطة فى مصر الفرعونية"
دار روافد تصدر كتابا حول "الجيش والسلطة فى مصر الفرعونية"

صدر عن دار "روافد" كتاب بعنوان "الجيش والسلطة فى مصر الفرعونية" تأليف محمد جراح، ويتضمن دراسة لأحوال المؤسسة العسكرية وأوضاع الجند والقادة فى مصر القديمة، ويتصدره الإهداء التالى: "إلى مصر وناسها.. الفظوا من بين صفوفكم سارقى التاريخ ومزورى الحقيقة".

يضم الكتاب 253 صفحة ويتألف من من عشرة أبواب، ويؤكد المؤلف أن مصر كانت تفقد نفوذها وتأثيرها فى الأوقات التى تهمل فيها شئون الجيش، وأن القوة العسكرية كانت مطلوبة دائما، وأن المصريين مثلما كانوا أهل حضارة وبناء، كانوا أيضا أهل عسكرية وقتال، وكانوا على إيمان بأنه لابد للحق وللحضارة من قوة حامية.

ويؤكد محمد جراح فى مقدمة الكتاب أنه إذ يكتب تلك السطور يود أن تأتى جلية ومزيلة لأى غموض يكتنف تاريخ هذه المؤسسة العريقة عراقة البلد الذى تنتمى إليه.. "وأريدها كذلك منصفة لهؤلاء الجنود والقادة الذين سطروا بدمائهم وشجاعتهم ملاحم خالدة فى تاريخ وطنهم، وكانوا بحق درعا وسيفا لمصر الحبيبة إلى قلوبنا جميعا".

ويلقى الكتاب الضوء على أن القوة كانت فى كل الأحوال هى الأداة لتحقيق السلطان، وبغيرها لم يتحقق ذلك السلطان ولا السيادة، سواء فى الداخل أو الخارج، وهو ما تجلى فى الفترة التى تمكن فيها الهكسوس من الوطن، وفى الفترة المتأخرة التى أصبحت فيها البلاد عرضة لمطامع القوى الجديدة واللاعبين الجدد على ساحة المسرح الدولى، فقد فقدت مصر فى تلك الفترات القوة التى سادت بها، ولم يشفع لها ثقلها الحضارى لا فى السيطرة ولا فى النفوذ فى تجلى للحقيقة القائلة: "الحق لابد من قوة تحميه".

ومحمد جراح مذيع فى الإذاعة المصرية وعمل سابقا مفتشا للآثار فى منطقة الأهرامات، وهو روائى وقاص ويمارس النقد الأدبى والكتابة التاريخية، وله قيد النشر رواية بعنوان "زمن المستقبل الماضى".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دار روافد تصدر كتابا حول "الجيش والسلطة فى مصر الفرعونية"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69361

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة