الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الثقافة الجديدة" تناقش واقع ومستقبل ثقافة الأطفال فى مصر

صورة الخبر: "الثقافة الجديدة" تناقش واقع ومستقبل ثقافة الأطفال فى مصر
"الثقافة الجديدة" تناقش واقع ومستقبل ثقافة الأطفال فى مصر

عن واقع ثقافة الطفل ومستقبلها فى مصر صدر عدد أبريل من مجلة الثقافة الجديدة، ومعه كتاب هدية عبارة عن مختارات قصصية تنشر لأول مرة لعشرة من كبار الكتاب من مختلف أنحاء العالم منهم الألبانى إسماعيل قدرى والباكستانى حنيف قرشى والألمانى باتريك زوسكيند والإنجليزى إدوارد فوكس والنيجيرى شينوا أتشيبى والكولومبى جابريل جارثيا ماركيز، وترجمها المترجم الكبير طلعت الشايب.

واهتمت المجلة فى هذا العدد بتقديم قراءة وصفية لعالم الطفل فى الثقافة المصرية، وفى ملفها الأدبى كتب يعقوب الشارونى عن ملامح مستقبل أدب الأطفال فى مصر بالنسبة للمتغيرات المصرية والعربية والعالمية، كما كتب عبد التواب يوسف رؤية نقدية عن ثقافة الطفل فى مصر هل تتقدم أم تتراجع؟، وعن سحر الحكاية ومركزيتها فى صنع الأفق الجمالى فى أدب الطفل كتب جار النبى الحلو، كاشفًا كيف يلتقى سحر الحكاية وبراءة الطفل الكامنة فى روح الإنسان منذ آلاف السنين. وعن مجلات الأطفال فى مصر كتبت نجلاء علام دراسة تاريخية عن مجلات الطفل فى مصر، كما كتب عمرو عاشور عن أول رواية تكتب بخيال طفل خلال دراسته التحليلية عن رواية "دون كيخوته" لكارلوس ريبيخو.

وفى استفتائها الشهرى اختارت مجلة الثقافة الجديدة كتاب الأمير الصغير لـ:"أنطوان دى سان" باعتبار أهمية هذا الكتاب على مستوى العالم وهو ما أبرزته دراستى كل من أحمد خالد توفيق وغادة الحلوانى.

كما جاء ملف العدد وصالونه مهتما بالقضية نفسها، ففى الملف قدم الكاتب محمد السيد عيد شهادته عن تجربة تأسيس مجلة قطر الندى فى مصر، كما قدم عمرو حسنى شهادته عن غرور كاتب الأطفال. وعن عالم الأطفال المدهش وصدفة دخوله لهذا العالم قدم الشاعر عبده الزراع شهادته عن ولوجه إلى عالم الطفل إبداعا وتحريرا.كما كتبت سهير متولى عن تجربتها فى الكتابة للأطفال. كما التفتت المجلة إلى شهادة الفنان المرافق الدائم للأديب الكاتب فجاءت شهادة الفنانة سحر عبد الله عن مهمة الرسام فى صناعة خيال الطفل. أما عن الصالون فقد خلص كليا لأدب الأطفال فى مصر وشارك فيه عبد التواب يوسف، وعبده الزراع، وسعاد عبد الرسول، وعادل البطراوى، وأخيرا كتب محمد كشيك عن سيرة المكان وسلطته فى أدب الأطفال.
وفى ملف الترجمة نشرت المجلة قصتين للكاتبة الإسبانية بيلار أدون ترجمها حسام قطب، وفى بابه الشهرى "مرآة الآخر" ترجم الشاعر محمد عيد إبراهيم مختارات من الكاتب الأمريكى هنرى ميللر.
وفى رسالة الثقافة نشرت الروائية سمية يحيى رمضان شهادة ضافية عن تجربتها فى الثورة، وكتب الناقد أحمد عبد الرحيم عن صورة الطفل فى السينما الأمريكية، وتناول الناقد الموسيقى الكبير فتحى الخميسى "شِجار الشرق والغرب فى الموسيقى المصرية"،و كتب الشاعر أشرف عويس عن حال متحف الطفولة، ورصد محمد سيد ريان عن "أدب الطفل فى الشبكات الإلكترونية"، ونقل الشاعران عزت إبراهيم والسعيد المصرى وقائع مؤتمر وسط الصعيد الذى عقد فى الوادى الجديد،وفى "سوق الكتب" قدم هشام أصلان عددا من الإصدارات.

المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الثقافة الجديدة" تناقش واقع ومستقبل ثقافة الأطفال فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67195

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة