الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › دراسة تحليلية عن "الموت المتخيل فى شعر أدونيس"

صورة الخبر: دراسة تحليلية عن "الموت المتخيل فى شعر أدونيس"
دراسة تحليلية عن "الموت المتخيل فى شعر أدونيس"

صدر للشاعر والناقد المغربى عبد السلام المُساوى مؤخراً كتاب جديد يحمل عنوان: "الموت المتخيل فى شعر أدونيس" عن دار النايا ودار محاكاة بدمشق برسم سنة 2013.

الكتاب الجديد عبارة عن دراسة تحليلية لتيمة الموت وتجلياتها الفنية والفكرية، وفق رؤية منهجية ترصد المرجعيات الثقافية والأسطورية التى تحكمت فى الخلفيات الأساسية للتجربة الإبداعية للشاعر العربى الكبير على أحمد سعيد الملقب بأدونيس. كما يكشف الكتاب عن الخصوصيات الشعرية وتحولاتها على كافة المستويات التصويرية والرمزية والإيقاعية فى نصوص الشاعر الكبير، وهى خصوصيات تخوض معركة جمالية مع موضوعة الموت فى محاولة لتدجينه فنياً، وتسييجه بما يهزم تاريخاً كاملاً من الخوف، ويسمو بالجمال الذى يتمنَّع على كل نهاية أو فناء.

يتكون كتاب (الموت المتخيل فى شعر أدونيس) من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، حيث يتمحور الفصل الأول حول موضوعة الموت والشعر، من خلال مبحثين: يطرح الأول علاقة الموت باللغة، ويطرح الثانى موضوع الموت والشعر العربى المعاصر؛ أما الفصل الثانى فيتحدث عن حضور أساطير الفناء والخلود فى شعر أدونيس. وفيه يستحضر طبيعة هذه الأساطير وتقنيات اشتغالها. فى حين يركز الفصل الثالث على تيمة الموت كما تخيله الشاعر فى قصائده؛ حيث خصص له المؤلف خمسة مباحث، وهي: الصورة الشعرية، ورمزية الألوان، ودلالات الزمن، ودلالات المكان، ودلالات الإيقاع.

وهكذا تمكن المؤلف من ملاحظة اتساع موضوعة الموت فى شعرأدونيس وشموله؛ إذ تندر القصائد التى لم يضمنها معنى من معانيه، هذا فضلا عن إحكامه السيطرة الجمالية على الرموز الأسطورية الحاملة لدلالات الموت. وفى نتيجة من نتائج هذه الدراسة يرى المؤلف أن أدونيس يعتبر التجربة الجمالية للموت اكتساباً للحياة معنى وشكلا؛ وهذا ما يجعل الموت لديه محبوبا ومرغوبا فيه، ويكشف عن قوة داخلية لديه شبيهة بقوة أورفيوس، تلك التى أسعفته فى بلوغ المهاوى الكبرى للموت فى محاولة لاستعادة معشوقته "يوريديكى".

تجدر الإشارة إلى أن عبد السلام المساوى سبق أن أصدر مجموعة من الكتب، منها: خطاب إلى قريتى (البيضاء 1986)، وسقوف المجاز (البيضاء 1999)، وعصافير الوشاية (فاس 2006)، وهذا جناه الشعر على (فاس 2008)، ولحن عسكرى لأغنية عاطفية (بيروت 2011) وهذه دواوين شعرية، ومجموعة من الدراسات النقدية منها: البنيات الدالة فى شعر أمل دنقل (دمشق 1996) وإيقاعات ملونة: دراسات فى الشعر المغربى المعاصر (فاس 2003) وجماليات الموت فى شعر محمود درويش (بيروت 2008). هذا فضلا عن كتاب سردى يحمل عنوان: عناكب من دم المكان (فاس 2001).

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة تحليلية عن "الموت المتخيل فى شعر أدونيس"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97127

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة