الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › وسيم السيسي: توم وجيري اختراع مصري.. والقبطي ورش أول من رتل القرآن بالتلاوة التي تحمل اسمه

صورة الخبر: وسيم السيسي: توم وجيري اختراع مصري.. والقبطي ورش أول من رتل القرآن بالتلاوة التي تحمل اسمه
وسيم السيسي: توم وجيري اختراع مصري.. والقبطي ورش أول من رتل القرآن بالتلاوة التي تحمل اسمه

قال الدكتور وسيم السيسى، أحد أبرز المهتمين بعلوم المصريات في العالم: إن "ورش القبطى المصرى" هو أول من يرتل القرآن الكريم بطريقة التلاوة التي انتشرت فى العالم كله باسم "قراءة ورش "الباقية حتى الآن ، كما أن كارتون "توم وجيرى" الذى يتربى عليه معظم أطفال العالم، هو اختراع مصرى صميم.

وأكد السيسي في كتابه الجديد "مصر علمت العالم" الذي صدر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية أن مصر جمعت الحديث النبوى الشريف، وسجلته على ورق البردى فأصبح أقدم المخطوطات العربية،ثم جاء بن منظور القبطى "المصري" ووضع كتاب: "لسـان العرب" أحد أبرز المعاجم اللغوية العربية

ووسيم السيسى أحد كبار المهتمين بعلم المصرولوجيا، وهو أستاذ جراحات المسالك البولية، وزميل كلية الجراحين الملكية فى أنجلترا وكلية الجراحين الأمريكية، وعضو فى الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية، وحاصل على براءة اختراع لجهاز فحوص بالمسالك، وهناك عملية جراحية مسجلة بأسمه فى جراحة البروستاتا المتضخمة، كما أن له العديد من المؤلفات والمقالات فى الصحف والمجلات منها: الطب فى مصر القديمة، و"نظرة طبية فاحصة فى الحب والجنس" و"مصر التى لا تعرفونها" وهو صاحب "صالون المعادى الثقافى".

يحتوى – غير المقدمة والخاتمة – على اثنين وثلاثين فصلاً، تتراوح الفصول بين الطول والقصر، حسب طبيعة الموضوع الذى يتناوله المؤلف، وجاء ترتيب الفصول؛ ليعطى صورة شاملة عن طبيعة الحضارة المصرية التى علمت العالم بالفعل الفنون والصناعات، حتى " الوحى الآلهى " والحكومة الأولى فى التاريخ .

ولفت السيسي الى أنه شارك قبل سنوات فى مؤتمر للمركز القومى للبحوث بالإشتراك مع جامعة مانشستر بالقاهرة عن الصيدلة فى مصر القديمة، وألقى بحثاً عن العقاقير التى استخدمتها مصر القديمة فى أمراض المسالك البولية والذكورة، وطالب بتغيير اسم البلهارسيا من Bilharzisis إلى Egyptiasis أى مرض مصرى؛ لأن مصر أكتشفت مرض البلهارسيا قبل تيودور بلهارس بآلاف السنين، وأعطت اسماً للمرض " عاع "، كما عرفت الدودة وأسمتها " حررت "، كما عرفت الدواء وهو الأنتومين، وجعلته لبوسات شرجية بدلا من الحقن؛ لأن مصر لم تعرف الحقن فى هذا الزمن القديم.

ويؤكد د. وسيم أنه لم تتعرض حضارة للظلم بسبب الجهل مثل الحضارة المصرية القديمة، قالوا عنهم : لايؤمنون بالله !!! ،بينما إدريس عليه السلام كان مصرياً، وكان أول الرسل ! كما كان لقمان والخضر مصريين، بل إن كلمات : دين، آخره ، صوم، حساب، إمام، حج، ماعون ... إلخ، من آلاف الكلمات، كلها كلمات مصرية قديمة، كذلك ادعى البعض أن الحضارة العظيمة قامت بها مخلوقات من كوكب آخر ( إريك فون دانكشتين – عجلات الآلهة – كاتب ألمانى )؛ ذلك لأنها حضارة تصيب الناس بالذهول، ولذا نسمع عن ال: Egypto – Mania أو الولع بالمصريات، وقد أصبحت واحداً ممن وقعوا فى هواها !

الأمر المدهش، والذى يؤكده د. وسيم السيسى فى كتابه المهم " مصر علمت العالم " أن كارتون "توم وجيرى" الذى يتربى عليه معظم أطفال العالم، هو اختراع مصرى صميم، حينما يقول: إن "توم وجيرى" اختراع مصري قديم .. ففى أوراق البردى تجد مدام قطة وقد أصبحت عبدة عند مدام فأرة! وفى بردية أخرى تجد جيشاً من الفئران محاصراً قلعة محبوساً فيها مجموعة من القطط! وحسب الكتاب هناك أسطورة مصرية تقول إن القطة الجميلة دائمة الابتسام " باستت Bastet " كانت أصلاً اللبؤة الغاضبة من أعمال البشر.. وقد كانت لها تماثيل كثيرة فى مدينة " بوباسطة "، ولكنها نُهبت الآن.

المصدر: الموجز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وسيم السيسي: توم وجيري اختراع مصري.. والقبطي ورش أول من رتل القرآن بالتلاوة التي تحمل اسمه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43799

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة