الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "العربى" تكشف عن رواية لـ"عبد الناصر" كتبها فى شبابه

صورة الخبر: "العربى" تكشف عن رواية لـ"عبد الناصر" كتبها فى شبابه
"العربى" تكشف عن رواية لـ"عبد الناصر" كتبها فى شبابه

تحتفى مجلة العربى الكويتية فى شهر فبراير باحتفالات عيدى الاستقلال والتحرير فى عددها الجديد الصادر هذا الشهر، تبدأه بتحية أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، مقدمة له وللشعب الكويتى أحر التهانى بمناسبة هذين العيدين الجليلين.

ويضم العدد مجموعة كبيرة من المقالات والحوارات والمواد التى تهتم بالشأن الكويتى فى الثقافة والأدب والفنون وأدب الرحلة والاستطلاع المصور وغيرها، تأكيدا على إبراز مجالات النهضة الكويتية التى تحققت فى مسيرتها الديمقراطية.

وفى إطار اهتمام العربى بالشأن الكويتى تنشر مقالا للدكتور محمد الطناحى بعنوان "الشيخ صباح الأحمد.. خمسون عاما من الدبلوماسية الناعمة، يتناول مسيرة أمير الكويت الطويلة فى السلك الدبلوماسى والجهود التى بذلها فى حل العديد من المشكلات التى واجهت الدبلوماسية الكويتية بما يجعل من المقال توثيقاً لمسار الدبلومساية الكويتية المحنك خلال نصف قرن بدأت تقريبا مع إقرار الدستور الكويتى.

ويقدم الكاتب الكويتى سعود السنعوسى، موضوعاً صحفياً مصوراً، قام بتصويره الفنان الكويتى رضا سالم، يمثل جولة تاريخية وثقافية واجتماعية فى أحد أهم معالم الكويت العريقة وهو سوق المباركية، أحد أقدم أسواق الكويت، أو كما يصفه السنعوسى "روح البلاد فى جسد"، متأملاً حاله اليوم مقارنا بتاريخه القديم، ويزوده كذلك بحوار موسع مع الكاتب والمثقف الكويتى خليفة الوقيان كشاهد على عصر وجيل آخر عاصر السوق فى فترة ما قبل الطفرة النفطية وما بعدها.

ويقدم محمود قاسم قراءة فنية فى كتاب "روح مصر" للفنان الكويتى جعفر إصلاح الذى عرض فيه مجموعة من الوثائق والصور النادرة التى جمعها على مدى أكثر من عقدين عن مصر خلال المائة عام.

ويكتب د.على الحداد، موضوعا حول الكويت فى الذاكرة التاريخية والإبداعية للشاعر العراقى الراحل بدر شاكر السياب، خصوصا أن السياب عاش فترة طويلة فى الكويت وأبدع فيها أربعة من نصوصه التى تعد مرتكزات أساسية فى تجربته الشعرية.

وتختار الشاعرة سعدية مفرح لهذا العدد مختارات من شعر الشاعر الكويتى الراحل عبد الله العتيبى، كما تكتب عن سيرته بوصفه أحد أهم الأصوات الشعرية العالية فى ديوان الشعر المعاصر فى الكويت.
وفى باب "وجها لوجه" يحاور الكاتب الكويتى طالب الرفاعى الكاتبة الأمريكية مارلين روبنسون، متوقفا عند أبرز محطاتها الإبداعية والأدبية ويستطلع رؤاها عن الثقافة العربية الإسلامية من وجهة نظر مثقفة أمريكية، وأبرز أفكارها عن الكتابة بشكل عام.

واحتفاء من مجلة "العربى" بالموهبة الأدبية التى لفتت الأنظار مؤخرا ممثلة فى الكاتب الكويتى الشاب سعود السنعوسى الذى وصلت روايته "ساق البامبو" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للبوكر (بوكر العربية) تنشر حوارا أجراه الكاتب المصرى إبراهيم فرغلى مع السنعوسى مستطلعا أبرز خصائص الكتابة لدى السنعوسى وأسباب تميز نصه الأدبى والكيفية التى تشكل بها وعيه الكتابى. كما تنشر المجلة مقالا نقديا وقراءة عميقة للنص كتبته الكاتبة الروائية السورية ابتسام تريسى تحت عنوان "البحث عن الذات والهوية المفقودة فى ساق البامبو"، قدمت فيه إجاباتها عن الأسئلة الجمالية والموضوعية للرواية.

كما يكتب الكاتب الكويتى الروائى الرائد إسماعيل فهد إسماعيل مقالا أدبيا بعنوان "الهوية.. صندوق عجب".

فى الفنون يزور إبراهيم فرغلى جاليرى سلطان الذى افتتح فى الكويت لأول مرة فى العام 1969 وعُدَّ أحد أبرز النشاطات الأهلية التى أسهمت مبكرا فى الاهتمام بتشجيع الفن التشكيلى فى الكويت وإبراز الفن الطليعى فى العالم العربى، ويقدم تاريخ الجاليرى من خلال المعرض التوثيقى الذى أقامه الجاليرى مؤخرا مستعرضا تاريخ الجاليرى وأبرز الأعمال العربية التى عرضت به وتاريخ تأسيسه على يد الشقيقان نجاة وغازى سلطان.

بالإضافة لكل هذه المادة التى أبرزت جوانب مختلفة من الثقافة والفنون الكويتية تضمن العدد أيضا عددا كبيرا من المقالات الفكرية والثقافية المنوعة منها مقالا للكاتب صلاح سالم حول الدين والإنسان واليوتوبيا فى العالم ما بعد الصناعى، ومقال آخر للدكتور قاسم عبد قاسم عن النوع والمرأة بين العلم والطب فى الفكر الغربى، إضافة لمقال للكاتبة والناقدة فريدة النقاش حول حالة سقوط أمة وحلم، ودراسة لبهاء بن نوار عن إشكالات الترجمة الشعرية.

كما تقدم الدكتورة وطفاء حمادى قراءة نقدية لمسرحية لافتة بعنوان "شهرزاد فى بعبدا" قدمت فيه المخرجة اللبنانية زينة دكاش تجربة استثنائية، حيث قامت بتمثيل الأدوار فى المسرحية مجموعة حقيقية من السجينات اللبنانيات فى تجربة فنية وسيكولوجية نادرة فى الأدب العربى.

ويكتب الشاعر شعبان يوسف، مقالا لافتا عن تاريخ الرواية التى كتبها الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر وهى رواية يقول عنها الكاتب "اكتشف البعض أن عبد الناصر كان قد بدأ كتابة رواية وما زال طالبا فى المدرسة الثانوية فى العام 1934 وكانت تتحدث عن الانتصار العظيم الذى حققه المصريون فى مدينة رشيد فى مواجهة الانجليز بالعام 1907.
كما يضم العدد العديد من المقالات الأخرى فى المسرح والفنون الأدب والفكر والعلوم إضافة للأبواب الثابتة وبينها مسابقة قصص على الهواء التى تشترك فيها "العربى" مع إذاعة "بى بى سى" لندن، ويقوم بتحكيم القصص الفائزة فى هذا الشهر الكاتب الجزائرى الكبير واسينى الأعرج.

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "العربى" تكشف عن رواية لـ"عبد الناصر" كتبها فى شبابه (2)

دعلي ابوسمره | 12/2/2013

الجزء الثاني من التعليق فكانت العربي بحجم طموح الامير الشاب وما زلنا نحتفظ باعدادها الاولى في نهاية الخمسينات ليومنا وهي ثروة قومية تربينا وتثقفنا منها وللكويت والامير كل المحبة والاحترام

دعلي ابوسمره | 12/2/2013

صباح الخير للكويت والكويتيات الى كل النشامى الى امير الكويت الذي كان في الخمسينات مشرفا على الجانب الاعلامي والثقافي في كويت العروبة ذات الافق العروبي فكانت العربي في زمن المد القومي العربي رديفا قويا للنهوض القومي والاعتزاز بكل ماهو عربي

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45295

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة