الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › باحث تاريخي: الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي

صورة الخبر: باحث تاريخي: الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي
باحث تاريخي: الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي

أقامت ساقية عبد المنعم الصاوى أمس ندوه بعنوان"التراث الفنى للفراعنة" ضمن سلسلة ندوات للجمعية المصرية للحفاظ على التراث قدمها د .محمد عبد المحسن مهدى الأستاذ بجامعة عين شمس، و بدأت بعرض أهمية التراث الفنى عند الفراعنة وخاصة الموسيقى والرقص، فكانت الموسيقى عند قدماء المصريين عنصرًا ضروريًا ومصاحبًا للرقص .



أوضح د.محمد أن الفراعنة هم أول من عرفوا السلم الموسيقى وكان هُناك عديد من الآلات العديدة منها الطبلة والرق وغيرها، كذلك لقد توارثنا الطبول و26 آلة موسيقية من الفراعنة منذ آلاف السنين وهذه الآلات تنقسم إلى 3 أنواع: آلات النقر مثل الطبلة ، المزمار "بعضها بريشة وبعضها مفردة" ، آلات النبر مثل الجر بالقوس .



وعن الأدلة التاريخية تحدث عن نقوش معبد كليوباتر التى تؤكد الرقص عند الفراعنة ومصاحبتهم للآلات الموسيقية ، كذلك عرض عديد من الصور للآلات الموسيقية وأكد أن البوق هو الآلة الأكثر تعقيدًا ومنتجه فى مصر القديمة.



عرض أيضًا صورة من الجلد للإلهة حاتور تلعب بالدف، وأكد أن المصرى القديم كان يتذوق الموسيقى فى كل حين سواء يزرع فى الحقل أو يعمل أو يلعب، فى كل حين كانت الموسيقى تمثل غذاء الروح لدى الفراعنة.


كما تحدث عن "الهنر" وهم مجموعة من النساء فى الغالب "انضم إليهم فيما بعد الرجال" وكانوا يقدمون وصلات من الغناء والعزف فى المناسبات الدينية أو الاجتماعية، والرجال من الهنر كانوا يرتدون أحزمه نحيفة وتنورات أما النساء فكان شعرهم مجدول على شكل ضفائر.



أضاف د. محمد أنه لولا سرقة الذهب من المعابد لكنا أكبر دولة تملك مادة الذهب في العالم فالكثير من التماثيل كانت تُطلى بالذهب كما أن المصرين القدماء هم من اكتشفوا صناعة الحلي من 5000 سنة وكانوا يتبارون فى تقديم أشكال راقية من الحلى .



وليس الذهب فقط فمثلا الفيروز -نوع من أنواع الأحجار الكريمة- تم اكتشافه فى مقبرة توت عنخ أمون ومن ضمن التُحف الجمالية التى صنعها الفراعنه نسر مصنوع بالأحجار الكريمة والذهب والفضة اكتشف أيضا فى مقبرة توت عنخ آمون، ولم يختلف الأمر كثيرا فيما يخص الفخار فهم أول من اخترعوا آلة صنع الفخار "المنضدة الدائرية" .



وعن فن الأزياء الفرعونى قال أن الفراعنة اهتموا بأنواع ملابسهم وخاصة ملابس البعث وملابس الملوك، كما أنهم اشتهروا بصناعة النبيذ الحلو واستخدموا الفخار لوضع النبيذ فيه وأشهر أنواع النبيذ لديهم كان "النبيذ الأبيض" وهم أول من صنعوا مكبس الجراب لصنع النبيذ، وأخيراً أكد أن الفراعنة كان لديهم أساس هندسى سليم لفن العمارة.

المصدر: محيط | شيما فؤاد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باحث تاريخي: الفراعنة أول من عرفوا السلم الموسيقي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27211

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة