الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › لماذا يحتاج الناس القراءة بصوت عال ؟!

صورة الخبر: لماذا يحتاج الناس القراءة بصوت عال ؟!
لماذا يحتاج الناس القراءة بصوت عال ؟!

نشرت جريدة الجارديان على موقعها الإلكتروني تقريرا عن عادة قديمة في قراءة الكتاب والمطويات الورقية ، عادة اختفت في عصر شبكات التواصل الإجتماعي الموجودة اليوم .



إنها عادة القراءة بصوت عال ، ورغم أنها عادة قديمة من المفترض أن تكون قد نساها الكثير منا إلا أن ظهرت نداءات للعودة إليها مرة ثانية .



ففي إحدى نوادي الكتب الأسبوعية ببريطانيا تقر اليزابيث محررة المقال بالجارديان ما دار بهذه الجلسة التي حضرتها جعلتها تنادي بأهمية القراءة بصوت عالي .



ففي الجلسة يعلق توماس يومانس فنان بالسادسة والعشرين من عمره " أن أخر مرة قرأ أحد عليه قصة عندما كان طفلا صغيرا " ، ورغم أن القراءة فعل يومي في حياته إلا أنه يحتاج إلى ذلك بشدة ، فعندما يقرأ عليه شخص يكون اكثر اشتياقا لمعرفه ما يحويه الكتاب بعد كل فقرة يقرأها عليه .


ويرى أننا نفتقد القراءة بصوت عال في عصرنا الحديث ، كما نفتقد تبادل قراءة القصص على بعضنا البعض ، في ظل عصور الشبكات والمبتكرات الحديثة واجراء صداقات عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، مما زاد احساس العزلة مع استخدام سماعات الأذن تجنبا لحدوث أية ضوضاء لما حولنا ، ولذا فقد أهملنا ملذات الخبرة المباشرة .



وأضاف كانوا يقولون أن القصص هي من الكبار للصغار ، ولكنا نحن الكبار أصبحنا نفتقد لموهبة القص على أطفالنا ، وكل ما يوجد في البلد حاليا هو 350 مجموعة قراءة مشتركة فقط .



كما يعلق جين ديفيس مؤسس منظمة القاريء – وهي مؤسسة خيرية – " القراءة بصوت عال تعلمنا كيف نمحو أمية الفقراء في بلادنا ، فهي تمكنا للوصول إلى الأشياء ببساطة " .



ويزيد أن فرص مشاركة الكبار في محو أمية الفقراء قليلة لعدم ملكيتهم هذه الموهبة ، وكذلك مشاركتهم في مجموعات القراءة المشتركة لعدم تحسين المناقشات الأدبية في النهاية .



واقرت هيلين ارفين مدير تنفيذ تسويقي – 38 عاما – " هناك علاقة حميمية بين تسويق الكتب وبين قراءته بصوت عال مؤثر ، فالقراءة قد تجعلك تفرح في مواضع وتبكي من التأثر في مواضع أخرى " .



وتضيف أنها نفسها تفضل الاستماع إلى المسرحيات الإذاعية أفضل من قراءتها فهي تجعلها تشعر بالانخراط في العمل الفني أكثر .



وتعمل شركات النشر على توفير قاعات يقرأ فيها الكتاب أجزاء من كتبهم على القراء ، موفرين بها ما يحتاجونه من شراء ومقبلات ، وهو ما يعطيهم احساس الطفولة من جديد ويجعلهم ينجذبون لكتب دون غيرها .



ويوضح دكتور أيبل الأستاذ المحاضر في جامعة أكسفورد أنه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لم يكن هناك تليفزيون أو راديو أو أشكال الترفيه الموجودة حاليا مما جعل الناس يرون أن الكتاب هو وسيلة ترفيهم الوحيدة ، ويستمتعون بها من خلال القراءة بصوت عال على بعضهم البعض .



وقد أقامت منظمة القاريء العديد من الدراسات في هذا الصدد موضحة اهمية القراءة المشتركة بصوت عال ، ومنها ما قامت به على امرأة في الستين من عمرها " كنت اشعر بالكثير من الآلم في جسدي ، غير أني اشعر في مجموعة القراءة المشتركة بتركيز بعيد عن احساس الآلم .. فهو يبعدني عن احساسي بالآلم " .

المصدر: محيط | نرمين مرزوق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لماذا يحتاج الناس القراءة بصوت عال ؟!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61113

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة