الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "شهقة اليائسين" كتاب يتناول تاريخ الانتحار فى العالم العربى

صورة الخبر: "شهقة اليائسين" كتاب يتناول تاريخ الانتحار فى العالم العربى
"شهقة اليائسين" كتاب يتناول تاريخ الانتحار فى العالم العربى

صدر مؤخرا عن دار التنوير للنشر كتاب بعنوان "شهقة اليائسين" للكاتب ياسر ثابت، والذى يتناول ظاهرة الانتحار فى العالم العربى. ويكشف بالحقائق والأرقام مدى تفشى هذا الفعل الذى يعكس أزمة مجتمعاتنا فى أوضح صورها.

يحلل المؤلف أولا الأسباب النفسية والاجتماعية والسياسية التى تقف وراء انتشار الانتحار فى العالم العربى، وينتقل منها إلى تحليل أبرز أسماء المنتحرين فى ثقافتنا وغيرها من الثقافات والذين تنوعوا بين علماء ومفكرين وفنانين لم يجدوا بيننا متّسعـًا لهم فقرروا الانسحاب إلى العالم الآخر، طارحين وراءهم عالمنا بما فيه من قسوة وتسلط.

يسرد المؤلف أيضـًا تفاصيل ثرية عن قرارات الانتحار لدى عدد من المبدعين فى العالم ويقول إن بعض المنتحرين من المشاهير، من الكاتب اليابانى يوكيو ميشيما (1970) إلى المغنية الإيطالية داليدا (1987)، ومن الروائى الأمريكى إرنست هيمنغواى (1961) إلى الشاعرة الأمريكية آن سيكستون (1974)، ومن الشاعر الروسى فلاديمير ماياكوفسكى (1930) إلى المؤلفة والقاصة الإنجليزية فرجينيا وولف (1941)، وجدوا أنها رسالتهم الأخيرة وردهم على حياة لم تعد محتملة، لكنها الحياة، والبقاء فيها على رغم كل شىء، فعل إرادة وليس ترفـًا يمكن الاستغناء عنه فى لحظة يأس.

ويرى ياسر ثابت إنه فى ظل أزماتٍ اقتصادية خانقة، وتضييق سياسى على المشاركة فى الممارسة الديمقراطية، وغياب ملامح العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص فى العالم العربى، يلوح الانتحار فى الأفق بالنسبة إلى من يشعرون بالقلق والجزع وينشدون الخلاص أو يريدون التعبير عن رفضهم لواقعهم الأليم.

وفى مدنٍ عربية دخلتْ نفق التخلى، وقرى وبلدات ذاقت طعم التجاهل والنسيان، نجد أجيالاً بأكملها نُحرت قبل أن تنتحر، وشعوبـًا أُهملت قبل أن تنحدر إلى قاعها الدامى، وأفقرت إلى حد الاغتيال. يقدم ياسر ثابت صورة عميقة وتاريخية لحالات ومعدلات الانتحار فى الدول العربية، ويتتبعها دولة بدولة، مع استعراض نماذج لحالات الانتحار التى هزت تلك المجتمعات العربية فى الماضى والحاضر.

غير أن المؤلف يغوص فى تاريخ مصر المعاصر، ويرصد حالات انتحار فى عصر محمد على باشا نتيجة سلسلة التحولات الاقتصادية والاجتماعية خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر. وكان لنقص مياه الفيضان فى أعوام 1824 و1825 و1833 أثر فى خراب بعض القرى بسبب الجدب الذى أصابها، الأمر الذى أدى إلى تكرار حالات انتحار المزارعين.

وفى فترة الكساد العالمى التى كانت لها تداعياتها على مصر، انتشرت حوادث الانتحار، فمثلاً رب البيت الذى لا يجد ما يكفيه وعائلته ولم يستطع فعل شىء كان يستسلم وينتحر، ولهذا ارتفعت نسبة حوادث الانتحار وعلى الأخص بين الطبقة الفقيرة الأكثر تعرضـًا من غيرها لآثار الأزمة. فقد "شنق شخص نفسه بحبل يدعى الشيخ أحمد حسن من كفر على آغا بطنطا لضيق ذات يده".
ومن أرقام حوادث الانتحار نتبين أن حدة الأزمة كانت فى عامى 1931 و1932، إذ وصلت حوادث الانتحار فى تلك الفترة إلى أعلى نسبة بالمقارنة بإجمالى حوادث الانتحار خلال الفترة بين عامى 1929 و1933.

فى عام 1929 وحده، سجلت فى المدن المصرية الكبرى 105 حوادث انتحار، ذهبت أكثرها بأرواح شبان بين العشرين والأربعين من العمر. من ناحية النوع، كان ضحايا تلك الحوادث 76 رجلاً و29 امرأة.. والفرق فى الأرقام واضح!

الأرقام تقول إن حالات الانتحار فى مصر زادت بنسبة 12% فى عام 2011 عن العام الذى سبقه، وإن نحو 18 ألف حالة انتحار وصلت إلى مركز السموم خلال عام 2011، أغلبهم من الرجال .وتشهد مصر سنويـًا نحو 3 آلاف حالة انتحار سنويـًا لمن هم أقل من 40 عامـًا، فيما تقول تقارير أخرى إن خمسة أشخاص من بين كل ألف شخص يحاولون الانتحار بهدف التخلص من مشكلاتهم .

عام 2009 وحده شهد محاولات للانتحار فى مصر بلغت 104 آلاف حالة، تمكن‏ 5‏ آلاف منهم فى التخلص من حياتهم‏. وتقول الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن جريمة الانتحار فى مصر، أصبحت ظاهرة خطيرة تتصاعد يومـًا بعد يوم.
ثم ينتقل الكتاب إلى نموذج لافتٍ هو التونسى محمد بو عزيزي، ذلك المنتحر الذى ألهم الملايين بسحر الحياة الحقيقية فخرجوا ضد الطغيان حتى أزاحوا رؤوسه جزاءً وفاقـًا.

وينهى المؤلف كتابه بفصل عن "أسبوع الانتحار" فى مصر والذى تلا الثورة التونسية وسبق الثورة المصرية، وكيف وظّف النظام المصرى السابق كل طاقاته لمواجهة من هدّدوا وجوده بإزهاق أرواحهم، وكيف أن ذلك النظام الذى كان قد تحلّل بفعل أخطائه وحماقاته لم يزد الطين إلا بلّة أودت به.

ويمضى المؤلف متتبعـًا حالات الانتحار المستمرة بعد يناير 2011 والتى تمثل أكبر دليل على أن هذه الثورة ما زالت مستمرة، وأن أسباب اليأس لم تنضب بعد. يبقى أن هذا الكتاب هو باقة ورد يضعها مؤلفه وناشره على قبر كل من ضحّى بعمره من أجل أن نحيا وأجيالنا القادمة حياة "الكرامة الإنسانية".

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "شهقة اليائسين" كتاب يتناول تاريخ الانتحار فى العالم العربى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18553

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة