الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "اللادينى الأعظم".. فقد وظيفة أحلامه فـ"علمن" أمريكا

صورة الخبر: غلاف الروايه
غلاف الروايه

فى روايتها تحكى الكاتبة الأمريكية "سوزان جاكوبى" قصة "روبرت أنجرسون" أو "اللادينى الأعظم" الذى عاش فى الولايات المتحدة الأمريكية فى القرن التاسع عشر فى ظل سطوة الحكم الدينى والتسلط باسم الدين على أركان الحياة والحراك المجتمعى للمواطنين.

لم يكن أنجرسون مؤمناً ولكنه كان طموحاً يسعى دائماً بدأب نحو المستقبل ويطمح لذاته بحياة الدأب والعمل وبناء الذات بالكفاح والعرق، فى الوقت الذى كانت أحلام البشر مرهونة بتوجهاتهم الدينية، حتى وإن كانت مجرد توجهات شكلية، فشرط الحصول على وظيفة لم يكن جودة العمل أو الالتزام أو النشاط بل على عدد مرات تردده على دار العبادة، على لونه، على جنسه وما إلى ذلك من أسس عبثية للتقييم.

حلم أنجرسون بوظيفة وكاد أن يصل لها إلا أن توجهاته اللادينية جعلته مرفوضاً بشدة فى هذه الوظيفة نظراً للمعايير السالف ذكرها . لم يمنعه ذلك من مواصلة طموحاته و حلمه لذاته ولكنه قرر أن يصوّب أساس المعضلة بدلاً من الاهتمام بالفرع فقرر أن يسعى لتحرير المواطن من العنصرية والخرافة والشكلية التى لا تقيّم الإنسان على أساس عمله بل على أسس أخرى لا علاقة لها بشروط النجاح.

أصبح أنجرسون فيما بعد هو رمز التحرر والمساواة بين الرجل والمرأة، بين المهاجر والمقيم، بين الأبيض والزنجى بعد أن كانت المساواة شكلية وكلامية فقط. واعتمد أنجرسون فى ذلك على خطابه الذى مزج بين العاطفة والسخرية والنقد والهجوم والتحريض مما جعله الأكثر شعبية وقتها بين الأمريكان.

أصبحت كتابات وخطابات أنجرسون هى مصدر إلهام المواطنين وتشجيعهم على العمل واحترامهم لإنسانية بعضهم البعض كما أكد أنه "لا يهاجم آلهة ولا أديان ولكنه يسعى لتطوير العقل والعمل بالتكنولوجيا الحديثة وتقييم الإنسان بعمله لا ببيانات تحقيق الشخصية" حتى أصبح المواطنون جميعاً مدينين له بحرية الفكر والتوجّه والاعتقاد والإحساس بالمساواة والإنسانية فيما يسمى (علمانية).

المصدر: اليوم السابع | مايكل عادل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "اللادينى الأعظم".. فقد وظيفة أحلامه فـ"علمن" أمريكا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38392

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة