الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › "اخطب لبنتك" .. حقيقة في الهند !

صورة الخبر: "اخطب لبنتك" .. حقيقة في الهند !
"اخطب لبنتك" .. حقيقة في الهند !

" اخطب لبنتك .. و لا تخطبش لابنك " مثل مصرى معروف و لكنه يتوقف فى مصر على كونه مثل ولكن فى الهند فهذة قصة أخرى .

فى مصر ودول العالم العريس هو الذى يتقدم للعروسة كما انه معروف عندنا انه هو الذى يقدم المهر ، اما بالنسبة للهند فحسب عاداتهم وتقاليدهم فان على العروس ان تدفع المهر للزوج وعلى الزوج ان يختار و يتفاوض ويساوم على كيفية دفع المهر ( وعندهم لا تسمى مهر انما تسمى هدايا الزواج من قِبل أهل الزوجة ) كما انه يحدد الأمور التى يشترط تواجدها بمنزله كمستلزمات المنزل أو دراجة بخارية ، والمهرلا يقتصر على المال بل امتد إلى الحلى و الاثاث والمنزل و الارض.

و ذلك بالنسبة للأسر الفقيرة أو المتوسطة أما الزواج بين العائلات الميسورة والغنية فهو يختلف بشكل كبير , فيكون المهرفيه صفقة بين العائلتين ، وأصبح تقديم المهر رمزا على المكانة الاجتماعية .

و يعود أصل دفع عائلة العروس للمهر فى الهند كهدية زفاف إلى الطبقات العليا من المجتمع الهندوسى حيث تدفعه عائلة العروس إلى أهل الزوج.

و تصل المهور فى الطبقات المتوسطة و الفقيرة من

( 125 إلى 500 روبية ) و وصلت بين الطبقة الميسورة الى ( 300 ألف روبية ) ، و والد العروس هو الذى يدفع كل مصاريف العرس و يفرش البيت دون ان يجبر العريس على دفع شئ وهو الذى يقدم المهر و العريس فقط يتسلم العروس و معها كل لوازم البيت .

مما جعل الزواج أمرآ مأساويآ للأب الذى أنجب أكثر من بنت ( خاصة فى الطبقات المتوسطة و الفقيرة ) ، حيث يلجأ آباء الفتيات إلى الاقتراض بفوائد مرتفعة للوفاء بمتطلبات العريس .
و وصلت الأمور أن امرأة هندية شابة حرقت نفسها بعد 6 أشهر من الزواج لمعايرة زوجها لها بقلة المهر و أنه لا يناسب مكانته الاجتماعية ، و تقول أحد الامهات لمحاسب هندى فى دلهى :- " لقد انفقنا الكثير على تعليمه وتربيته و سوف نزوجه من العروس التى تدفع مهرا أكثر , فهى ستستفيد من كل الاموال التى انفقناها عليه ولذا يمكنهم ان يدفعوا لكى يحصلوا على ابننا " .

ويشاع فى الهند أن المهر نعمة للفتاة التى لم تولد جميلة ، و الفتاة الفقيرة تخاف من عدم الزواج لعدم احتمالها تكاليف الزواج .

ففى الهند الفتيات هن الذين يشعرن بالضيق لكثرة مطالب أهل العريس , حيث أن احدى الفتيات قد ضاقت من الطلبات التى فرضتها أمهات ازواج اخواتها البنات و صممت أنها لن تتزوج وإن تزوجت فستتزوج برجل لا يقبل مهرا .

و لا يتوقف الأمر عند المهر ، ففى الهند ليس فقط العريس هو الذى يطلب يد العروسة انما يمكن أن يحدث العكس وأن تبعث العروس بطلب زواج لأهل العريس ، و فى أحد الافلام الهندية رفض البطل أن يقول للفتاة أنه يحبها حتى تذهب هى و أبيها و تطلبه من والدته .

المصدر: محيط | شيماء فؤاد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "اخطب لبنتك" .. حقيقة في الهند ! (2)

مروى | 15/1/2013

هاذا لم يأمر به الله فالزوج هو من يدفع المهر فان لم بكن فهاذا خلاف لأوامر الله سبحانه و تعالى لا اله الا اللـه

مروى | 15/1/2013

هاذا لم يأمر به الله فالزوج هو من يدفع المهر فان لم بكن فهاذا خلاف لأوامر الله سبحانه و تعالى لا اله الا اللـه

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64857

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة