الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وادى فيران كنز أثرى ومقر النساك الأوائل بسيناء

صورة الخبر: وادى فيران كنز أثرى ومقر النساك الأوائل بسيناء
وادى فيران كنز أثرى ومقر النساك الأوائل بسيناء

عرض مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء و وجه بحرى الدكتور عبد الرحيم ريحان، فى دراسة علمية عن آثار وادى فيران ، الذى يضم أكبر وأهم مدينة مسيحية بسيناء، حيث تحوى آثار من القرن الرابع إلى السادس الميلادى وشهدت قدوم المسيحيين إليها من أوروبا ، ومنهم الراهب كوزماس عام 535 م، والراهب أنطونيوس عام 565 م".

أضاف ريحان أن الوادى يعتبر كنزا أثريا سياحيا يمثل واحة النساك الأوائل بها، وهو واد متفرد وملتقى للحضارات التى تركت نقوشها على صفحات صخوره الوردية.

ولجأ النساك إلى وادى فيران وبنوا قلايا من الحجر (مساكن الرهبان) منها وادى سجلية وبه موقع الكرم الذى يرتفع 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وبه دير صغير يحوى أربع قلايا، كما تجمع الرهبان بأحد الجبال بالوادى يسمى جبل البنات يحوى دير يطلق عليه دير البنات يعود للفترة ما بين القرن الخامس إلى السادس الميلادى.

وأشار الباحث إلى أن الوادى يحوى أقدم كاتدرائية بسيناء، كانت تضم العديد من الكنائس قبل إنشاء دير طور سيناء فى القرن السادس الميلادى، والذى أطلق عليه دير سانت كاترين فى القرن العاشر الميلادى منوها بأن فيران فى القرن الرابع الميلادى كانت مدينة أسقفية حولها العديد من القلايا وبها مقعد الباباوية وكان فيها عدة أديرة وكنائس.

مؤكدا أن وادى فيران يضم مدينة مسيحية متكاملة بمنطقة تل محرض فى الجزء الجنوبى الشرقى من دير البنات الحديث بوادى فيران طولها 400 متر وعرضها 200 متر، ولها سور خارجى بنى فى القرن السادس الميلادى، بنيت أساساته من حجر الجرانيت والأجزاء العليا من الطوب اللبن وتحوى المدينة أربع كنائس ومنازل ومقابر على أطرافها.

وكشف عن أن فيران بها جبل شهير كان مقرا للنساك الأوائل بسيناء، منذ القرن الرابع الميلادى، يطلق عليه جبل الطاحونة، فى مواجهة تل محرض يرتفع 886 مترا فوق مستوى سطح البحر عليه كنيستان كبيرتان، بالإضافة لثلاث كنائس صغيرة، وقد استخدم فى بناء هذه الكنائس الحجر الجرانيتى الأحمر والحجر الرملى الأحمر المتوفر بوادى فيران، مما يدل على التفاعل بين الإنسان والبيئة.

و بجانب الدور الدينى لفيران ، كان لها أدوار اجتماعية تتمثل فى علاج المقيمين داخل وخارج المدينة، حيث كانت هناك كنيسة تقع بوسط تل محرض يطلق عليها كنيسة المدينة هى التى تستقبل المرضى.
موضحا أنه كان لكاتدرائية فيران أيضا دور مهم فى استقبال المسيحيين القادمين من أوروبا فى رحلتهم المقدسة إلى القدس عبر سيناء، وكانت هناك أماكن مخصصة لهم بالكاتدرائية، كما تحوى المدينة منازل ومقابر للمسيحيين لم تمس بسوء مما يؤكد حرص المسلمين طوال العصور الإسلامية التى مرت على سيناء وحتى الآن على حمايتها مثل كل الآثار المسيحية المكتشفة بسيناء.

ولفت إلى أنه تم نهب هذه المقابر بواسطة سلطة الاحتلال الصهيونى أثناء احتلال سيناء ونهبت محتوياتها وسرقت جسامين الرهبان.

وأشار الباحث إلى أن الدور الحضارى لمنطقة وادى فيران استمر وازدهر عبر العصور الإسلامية، وحتى الآن فلقد حصل دير سانت كاترين على حديقة كبيرة عام 1898 م يسقيها خزان كبير بجوار تل محرض الأثرى، وقام راهبان من دير كاترين ببناء كنيسة بهذه الحديقة عام 1970م، وتسمى كنيسة سيدنا موسى، وتم بناء دير حول هذه الكنيسة عام 1979 م خصص للراهبات التابعين لدير كاترين وهو دير البنات الحالى.

وطالب الدكتور ريحان باستغلال هذا الوادى وآثاره المهمة والنادرة فى تنشيط وترويج السياحة الدينية بسيناء واستغلال مناظره الطبيعية الخلابة وجباله الجرانيتية والرملية الحمراء وأوديته فى تنشيط السياحة البيئية ، وسياحة السفارى واستغلال مجارى السيول بالوادى فى عمل سدود وخزانات لتوفير المياه العذبة لكل سيناء، بدلا من تحويلها لقوة تدميرية، وإعادة اللون الأخضر لأشجار الوادى واستغلال الطبيعة المتفردة به فى تحويله لمتحف حضارى طبيعى مكشوف يضم كل هذه الكنوز المعمارية والفنية.

و من الجدير بالذكر أن وادى فيران يقع على بعد 60 كم شمال غرب دير سانت كاترين، وطوله 5 كم وعرضه ما بين 250 إلى 375 متر، يحده من الشمال جبل البنات ومن الجنوب جبل سربال، ومن الشرق جبل أبورا ومن الغرب جبل هداهد.

المصدر: محيط | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وادى فيران كنز أثرى ومقر النساك الأوائل بسيناء (1)

رافت محمدحسن | 8/1/2013

بسم الله الرحمن الرحيم من قديم الاذل من المعروف ان مصر مهد الحضارات والديانات

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15457

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة