الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل

صورة الخبر: مصطفى إسماعيل
مصطفى إسماعيل

المولد والنشأة:

القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل ولد الشيخ مصطفى إسماعيل في قرية ميت غزال محافظة الغربية في 17 يونيو 1905م من أسرة كان ذات شأن في تلك القرية. ألحقه والده بكُتَّاب القرية وعمره خمس سنوات، وأتم حفظ القرآن ولما يتجاوز الثانية عشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الأحمدي للقرآن، بنصيحة من الشيخ محمد رفعت، وتعهده الشيخ محمود حشيش بالمتابعة والتوجيه.

أصدر الملك فاروق أمراً ملكياً بتكليف الشيخ مصطفى إسماعيل ليكون قارئاً للقصر الملكي لإحياء ليالي رمضان بقصري رأس التين والمنتزه بالإسكندرية سنة 1943م، بعدما نقلت له الإذاعة تلاوة من مسجد الحسين؛ ورغم ذيوع صيت الشيخ في مصر وخارجها إلا أن الشيخ محمد رفعت كان يعترض أحياناً على قراءته لكثرة أخطائه، ونصحه بضرورة القراءة مرة أخرى على الشيخ عبد الفتاح القاضي شيخ عموم المقارئ المصرية ومعلم القراءات.

وكان الشيخ مصطفى يسعد بتوجيهات الشيخ محمد رفعت، ولزمه الشيخ القاضي أينما ذهب ليبين له أوجه القصور في قراءته، فحسن أداؤه حتى أطمأن الشيخ القاضي إلى قراءته وطمأنه عليها فشكر له وللشيخ محمد رفعت حبهما وتقديرهما وغيرتهما عليه.

وعينته وزارة الأوقاف قارئاً لسورة الكهف بالجامع الأزهر؛ فاعترض القراء المقيدون بالإذاعة؛ لأنه غير مقيد بها، فأرسلت إليه الإذاعة وحددت موعدًا واستمع إليه أعضاء اللجنة وكان بينهم الشيخ الضباع والشيخ عبد الفتاح الشعشاعي وأجازته اللجنة قارئا بالإذاعة.

ودعي الشيخ إلى العديد من الدول العربية والأجنبية، منها: سوريا والسعودية ولبنان والعراق وإندونيسيا وباكستان والقدس، كما قرأ في مساجد ميونخ وباريس ولندن.
الوفاة:

وبعدما أتم آخر قراءة له يوم الجمعة 22 ديسمبر سنة 1978م، أصيب بانفجار في المخ ونقل إلى المستشفى في غيبوبة تامة وفشل الطب في إنقاذه، وانتقل إلى جوار ربه، عليه رحمة الله.

المصدر: قصة الاسلام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القارئ الشيخ مصطفى إسماعيل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36877

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة