الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › منتصف ديسمبر.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الظفرة

صورة الخبر: منتصف ديسمبر.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الظفرة
منتصف ديسمبر.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الظفرة

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الظفرة عن تفاصيل الدورة السادسة من المهرجان والتى ستقام خلال الفترة من 15 حتى 29 ديسمبر 2012 فى مدينة زايد بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبى.

وكشف رئيس اللجنة العليا المنظمة، محمد خلف المزروعي، مستشار الثقافة والتراث فى ديوان ولى عهد أبوظبى، عن أبرز التفاصيل التى سيشهدها المهرجان فى دورته الجديدة، والتى ستحفل بالمفاجآت والتغييرات الإيجابية للمشاركين وللجمهور على حدّ سواء، وفى مقدّمتها رفع عدد أشواط مزاينة الإبل، وهى المسابقة الرئيسة للمهرجان، إلى (70) شوطا، بعد أن كان عددها 56 شوطا فى الدورة السابقة 2011، و42 شوطا فى الدورة الرابعة 2010.

وقال فى بيانٍ صحفى إن الهدف من زيادة عدد الأشواط هو استيعاب المشاركات المتزايدة بالنظر إلى المكانة الكبيرة التى بات يحتلها المهرجان على صعيد دول مجلس التعاون الخليجى، هذا فضلا عن توسّع دائرة المشاركة فى الدورة الخامسة لتشمل كل من الأردن واليمن، وبالتالى فإنّ حجم المنافسة يشهد مزيداً من الحماس والإثارة كما أن الاستعدادات تتصاعد من عام لآخر مع اكتساب المزيد من الخبرات.

كما ستشهد الدورة السادسة للمهرجان زيادة عدد السيارات المُهداة للفائزين بالمراكز الأولى فى الفئات والأشواط إلى 198 سيارة، دون أن يشمل ذلك المكافآت النقدية المباشرة، علماً بأن عدد السيارات المهداة للفائزين قد بلغ 155 سيارة فى دورة العام الماضى 2011، وبلغ 102 سيارة فى الدورة الرابعة 2010.

وبهدف تعريف الجمهور بالتعديلات التى طرأت على الدورة السادسة من المهرجان سيتم توفير كافة المطبوعات الخاصة بآلية وشروط المشاركة، والتفاصيل ذات الصلة بالأشواط والجوائز، وكذلك التعديلات التى طرأت على الدورة السادسة فى جناح المهرجان خلال فعاليات الدورة العاشرة من المعرض الدولى للصيد والفروسية (أبوظبى 2012)، والتى تنطلق صباح الأربعاء المقبل فى مركز أبوظبى الوطنى للمعارض بتنظيم من نادى صقارى الإمارات.

وتشمل أشواط مزاينة الإبل الـ 14 التى تم إضافتها فى الدورة السادسة: 12 شوطا فرديا، وشوطى جمل (شوط محليات أصايل عام، وشوط عام مجاهيم). هذا وتشمل الأشواط الفردية الإضافية 6 أشواط محليات أصايل، و6 أشواط مجاهيم، وذلك من سن المفرودة إلى الحايل، وبشكل مفتوح للشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل.

ويشار إلى أنّ مسابقة الحلاب سوف تسبق فعاليات المهرجان من خلال إقامة 3 أشواط خلال الفترة من 10 حتى 13 ديسمبر 2012، وهذه المسابقة التى تهدف لاختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملاك الإبل على اقتناء النوق غزيرة الحليب، ويفوق مجموع جوائز هذه المسابقة المليون درهم.
ويضم المهرجان العديد من الفعاليات التراثية والمسابقات فى طليعتها مسابقة مزاينة الإبل، مسابقة الحلاب، مسابقة تغليف التمور، مسابقة الشعر النبطي، مسابقة التصوير الفوتوغرافى، ومسابقة الطهى، إضافة لسباق الإبل التراثى وسباق السلوقى وسباق الصقور، والتى تمّ إطلاقها للمرة الأولى فى فعاليات الدورة الخامسة 2011، فضلا عن فعاليات تراثية مُتعددة مخصصة للأطفال وطلبة المدارس، وكذلك سوق شعبى للصناعات التقليدية الإماراتية يضم أكثر من 180 محلاً متخصصاً لمواطنات إماراتيات.

وأكد المزروعى أن مهرجان الظفرة قد تحوّل إلى حدث تراثى إقليمى وعالمى نجح فى تطبيق إستراتيجية صون وإحياء التراث الثقافى لإمارة أبوظبى بجوانبه المختلفة، وتميّز فى التعريف بالثقافة البدوية وتثبيت اسم "الظفرة" فى المنطقة الغربية على الخارطة السياحية العالمية.
واعتبر أن المهرجان يمثل ركناً أساسياً فى إستراتيجية صون التراث، ويحظى باهتمام وطنى رفيع المستوى، ويجسد طموح القيادة فى جعل المنطقة الغربية مقصداً ثقافياً سياحياً على المستوى العالمى، إضافة لتفعيل الحركة الاقتصادية فى المنطقة.

وكانت الدورة الخامسة من مهرجان الظفرة أقيمت فى ديسمبر 2011 قد حملت الكثير من التغييرات، منها زيادة عدد أشواط مزاينة الظفرة: أشواط الفردى للمحليات الأصايل والمجاهيم للشيوخ والقبائل (20 شوط)، وأشواط الفردى التلاد (حايل- ثنايا- جذاع - لقايا- حقايق- مفاريد) للمحليات الأصايل والمجاهيم (24 شوط) والجمل التلاد 3 أشواط (المشاركة بـ 25 ناقة)، وإضافة أشواط الظفرة (وعددها 4 أشواط) حيث يسمح لكل مشارك بالمشاركة بعدد 6 من (مفرودة- حقة- لقية- جذعة- ثنية- حايل)، فضلا عن إضافة المراكز من الرابع إلى العاشر فى شوطى البيرق للمحليات الأصايل وللمجاهيم (المشاركة بـ 50 ناقة من سن الجذاع فما فوق).

من جهته أكد محمد المهيرى مدير مزاينة الإبل فى مهرجان الظفرة بأن أبرز ما نجح المهرجان فى تحقيقه فى الدورة الخامسة هو تحرى النزاهة المطلقة والشفافية والدقة المتناهية بالنسبة لنتائج الفائزين بمختلف أشواط المزاينة، سواء من حيث زيادة أعداد لجنة التحكيم إلى عشرة واختيار خمسة أعضاء منهم بالقرعة كل يوم، ليقوم النصف الأول من أعضاء اللجنة بفرز الإبل المشاركة لتحديد الإبل العشرة الأولى المرشحة للفوز، والتى يقوم أعضاء اللجنة الآخرين بتحكيم الفائزين وفق ما يستحقونه من ترتيب.

وأضاف أنه تأكيداً من اللجنة على تحرى النزاهة كان أعضاء لجنة التحكيم الخاصة باختيار المراكز العشرة الأولى يقومون بإجراء جولة على النوق التى تمّ استثناؤها من الترشيح للمراكز العشرة الأولى، وذلك للتأكد من حُسن الفرز.

وأوضح بأن اللجنة المنظمة للمهرجان تعكف دائما على تطوير فعاليات مهرجان الظفرة، وبشكل خاص مزاينة الإبل، وذلك وفق ما تستقبله من آراء ومقترحات المشاركين والجمهور.

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منتصف ديسمبر.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الظفرة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81179

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة