الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "عبر من دعاء الأنبياء والصالحين" كتاب يضم أفضل الأدعية فى القرآن والأحاديث

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

"عبر من دعاء الأنبياء والصالحين فى القصص والقرآن" هو عنوان الكتاب الصادر مؤخرا عن الهيئة العامة للكتاب، للكاتب رمضان رمضان متولى.

يقع الكتاب فى 306 صفحات من القطع الكبير يضم بين ضفتيه 20 فصلا "آيات من الدعاء فى القرآن الكريم، تعريف الدعاء ومعناه وأوجهه، آداب الدعاء، فضل الدعاء ومنزلته، أمثله من دعاء نفر من المؤمنين الصالحين فى بعض آيات الذكر الحكيم، أمثلة من دعاء الملائكة والصالحين، أدعية مأثورة عن النبى، أنواع من الاستعاذة المأثورة عن النبى، أدعية أخرى عن سيد الخلق وعن الصحابة الكرام، مجموعة من الأدعية من اجتهاد بعض علماء الأمة المعاصرين، الذكر فى القرآن، فضل الذكر، آيات التسبيح فى القرآن، آيات الحمد فى القرآن، آيات الاستغفار فى القرآن، فضيلة الاستغفار، الأوراد، تعريف الورد، أقسام الورد وفضيلته، أوراد الليل، ختام الورد.

ويتناول المؤلف من خلال فصول الكتاب الكثير من العبر من دعاء الأنبياء والصالحين الواردة فى كتاب الله، حيث أمرنا الله بالتضرع له بالدعاء ومن ثم وعد بالاستجابة، حيث قال المولى عز وجل "وقال ربكم ادعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين" كما قال المولى تعالى أيضا "وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليئمنوا بى لعلهم يرشدون".

ويطرح المؤلف فى هذا الكتاب نماذج من الأدعية التى دعا بها الأنبياء والصالحون لتكون عبرة وأسوة للمسلمين قاطبة فى كل وقت وفى كل حين وفى أوقات الشدة والرخاء لتحقيق الرجاء، كما أنها تشمل على أدب الدعاء والتوجه إلى الله تعالى.

ويوضح المؤلف بين ضفتى هذا الكتاب فضل الدعاء ونماذج من دعاء الملائكة والصالحين، وما جاء عن الرسول الكريم من دعاء، كما يتناول أيضا بعض من أدعية العلماء وبيان بآيات الذكر والتسبيح والحمد والاستغفار وأوراد الليل، حيث تمتلئ المادة العلمية هنا بالكثير بالأيات والأحاديث والتوجهات الروحية البتى تأخذ بيد قارئها إلى حياة الهدى وتخفيف الهموم وأثقال الحياة.

وحرص المؤلف على الاستعانة بآيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التى تؤكد أن الدعاء هو سلاح المؤمن وأحد أعمدة الدين وأسس العبادة الصحيحة.

المصدر: اليوم السابع | عبدالله محمود

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "عبر من دعاء الأنبياء والصالحين" كتاب يضم أفضل الأدعية فى القرآن والأحاديث

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5571

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة