الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ماذا تقترحون لرفع مستوى الخطبة ودعم رسالة المسجد؟

صورة الخبر: ماذا تقترحون لرفع مستوى الخطبة ودعم رسالة المسجد؟
ماذا تقترحون لرفع مستوى الخطبة ودعم رسالة المسجد؟

المسجد قلب المجتمع الإسلامى، وملتقى المؤمنين بالغدو والآصال لأداء حقوق الله واستمداد العون منه جلّ شأنه.



«الإمام الذى يدرس موضوعه ويجيد عرضه، يقوم بنصيب ضخم فى تثقيف الأمة، ودعم كيانها المادى والأدبى، ولما كنا نريد الوصول بمستوى الخطابة فى المسجد إلى مكانته اللائقة به، ونريد جعل المنبر مرآة لما حوى الإسلام من معرفة صالحة وتربية واعية»، وهنا يشير الشيخ الراحل 10 مواصفات ينبغى أن توجد فى خطبة الجمعة.



أولا: يحسن أن يكون لخطبة الجمعة موضوع واحد، غير متشعب الأطراف ولا متعدد القضايا، فالخطيب الذى يخوض فى أحاديث كثيرة يشتت الأذهان، ومهما كانت عباراته بليغة، ومهما كان مسترسلا متدفقا فإنه لن ينجح فى تكوين صورة عقلية واضحة الملامح لتعاليم الإسلام.



ثانيا: عناصر الخطبة يجب أن يسلم أحدها للآخر فى تسلسل منطقى مقبول، كما تسلم درجة السلم إلى ما بعدها دون عناء، بحيث إذا انتهى الخطيب من كلمته، وصل السامعون معه إلى النتيجة التى يريد بلوغها.


ثالثا: «وبما أن الخطبة الدينية تنسج من المعانى الإسلامية المستمدة من الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح، فإن نسيجها وحبكتها يجب أن يكونا من الحقائق المقبولة، ولذلك لا يليق البتة أن تتضمن الخطبة الأخبار الواهية، الموضوعة».



رابعا: «لا يجوز أن تتعرض الخطبة للأمور الخلافية، ولا أن تكون تعصبا لوجهة نظر إسلامية محدودة، فإن المسجد يجمع ولا يفرّق، ويلم شمل الأمة بشعب الإيمان التى يلتقى عندها الكل دون خوض فى المسائل التى يتفاوت تقديرها».



خامسا: «بين الخطبة والأحداث العابرة، والملابسات المحيطة والجماهير السامعة، علاقة لا يمكن تجاهلها، ومما يزرى بالخطيب ويضيع موعظته أن يكون فى واد، والناس والزمان والمكان فى واد آخر».



سادسا: «هناك طائفة من الأحاديث تسوق الجزاء الكبير على الأعمال الصغيرة، ولكن العلماء المحققين قرروا أن هذه الأحاديث ليست على ما يفهم منها لأول وهلة، وأن ما فيها من جزاء ضخم، إنما هو لأهل الشرف فى العبادة وأهل الصدق فى الإقبال على الله، وليس ذلك للأعمال الصغيرة التى اقترنت بها، ومن هنا لا يجوز للخطيب أن يضمن مثل هذه الأحاديث، إلا إذا ذكرها مع شروحها الصحيحة».



سابعا: بيان الجوانب الخلقية والاجتماعية فى الإسلام وشرح ما يقترن بالخير والشر، والعواقب الحميدة أو الذميمة.. ولا بأس من التعريج على الأجزية الأخروية وعرض ما اعده الله فى الآخرة للأبرار والفجار.. بيد أن ذكر الأجزية المغيبة لا لزوم له ويكتفى بالإلماح إلى ما جاء فى القرآن والسنة.



ثامنا: من الخير ان تتضمن خطبة الجمعة أمجاد المسلمين الأولين والتنوية إلى الحضارة اليانعة التى أقامها الإسلام فى العالم.. ويكون الغرض من هذه الخطبة ـ على اختلاف موضوعاتها ـ أن ترجع إلى المسلمين ثقتهم بأنفسهم ورسالتهم العالمية.



تاسعا: من الطبيعى أن تتعرض الخطبة لما تسرب إلى الأمة الإسلامية من فلسفات أجنبية ونزعات إلحادية للذود عن هذه المفاسد النفسية عن أبناء الأمة.. وتعرض الخطبة عندئذ الحقائق الإيجابية فى الإسلام بقوة، والرد على هذه الشبهات دون ذكر مصدرها.. لأن المهم حماية التراث الروحى والعلمى وليس المهم تجريح الآخرين.



عاشرا: ينبغى على الخطيب ان يكون فى ذهنه صورة بينة على ما يريد قوله ومراجعة نفسه قبل أن يواجه الجمهور من فوق المنبر، وعلى الخطيب أن يتثبت من الأدلة والشواهد التى يسوقها..والقدرة على الارتجال تأتى بعد أوقات طويلة من التدريب على التحضير.



أحد عشر: كلام الخطيب الكثير ينسى بعضه بعضا، وقد تضيع أهم أهداف الخطبة فى زحام الإطناب والإفاضة.. فعليه يكون الإيجاز اعون على تثبيت الحقائق، وجمع المشاعر والأفكار حول ما يراد بثه من تعاليم

المصدر: الشروق | ضحى الجندى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماذا تقترحون لرفع مستوى الخطبة ودعم رسالة المسجد؟

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48326

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة