الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › افتتاح قسم جديد لدعم البحث العلمى فى مصر بمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: افتتاح قسم جديد لدعم البحث العلمى فى مصر بمكتبة الإسكندرية
افتتاح قسم جديد لدعم البحث العلمى فى مصر بمكتبة الإسكندرية

أسست مكتبة الإسكندرية قسم "الأنشطة العلمية"، والذى يهدف إلى خدمة الثقافة والبحث العلمى فى مصر، ويسعى إلى حل المشكلات التى تواجه الباحثين فى تخصصات العلوم والتكنولوجيا المختلفة.

نشأ القسم للعمل مع الباحثين فى التغلب على عدد من المشكلات التى تواجههم؛ ومنها مشكلة اختيار الموضوعات البحثية، وعدم قدرة الباحثين الجدد على عمل دراسات علمية reviews متكاملة فى رسائلهم العلمية؛ وقلة نشر الكادر الأكاديمى لهذه الدراسات فى الدوريات العلمية.

وسيعمل قسم الأنشطة العلمية على استضافة شباب الباحثين البارزين فى كل التخصصات العلمية والتكنولوجية الحديثة لعمل لقاءات فى مكتبة الإسكندرية وبيت السنارى بالقاهرة، حيث يقومون من خلالها بعرض مشوارهم العلمى والعقبات التى واجهوها، وأحدث موضوعات البحث فى مجالاتهم وإمكانية تطبيقها فى مصر، وكيفية دعمها من الجهات العلمية.

وتهدف هذه اللقاءات إلى فتح آفاق جديدة للبحث العلمى، ووضع الباحثين الجدد على الطريق الصحيح لاختيار موضوعاتهم البحثية، ودعم التواصل بينهم وبين الباحثين البارزين للمشورة والإشراف، وخلق مناخ خصب للصحافة العلمية لإلقاء الضوء على شباب الباحثين المصريين البارزين ومشوارهم العلمى.

يساهم القسم أيضًا فى مساعدة الباحثين المصريين لإعداد الدراسات على أسس علمية رصينة ومراجعة لغوية متخصصة تمكنهم من النشر فى دوريات علمية مرموقة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، مما يؤدى إلى الارتقاء بالتصنيف الدولى للجامعات المصرية.

ويتمثل هذا الدعم فى عمل مسح شامل لموضوع الدراسة، وتوفير الأوراق البحثية، وتوفير مراجعة علمية وإثراء لغوى للنصوص، ودعم الباحثين لنشر الدراسة فى الدوريات العلمية.

ويسعى القسم إلى حل مشكلة سوء التنسيق بين الباحثين العرب فى مجال تمثيل المنطقة فى مؤتمرات تاريخ العلوم الدولية، عن طريق إنشاء شبكة عربية للتنسيق بين الباحثين، والتعريف بهذه المؤتمرات، ودعوة الباحثين القادرين على المشاركة فيها ودعمهم فنيًا لإعداد بحوثهم.
ويشجع القسم شباب الباحثين المصريين المقبلين على عمل رسالة علمية للاستفادة من قدرات القسم فى دعم الدراسة، والوصول بها إلى النشر الدولى، كما يدعم الباحثين الراغبين فى نشر أبحاثهم على المستوى الدولى، ليصل بالباحث إلى جائزة الجامعة، ويساهم فى الارتقاء بالتصنيف الدولى للجامعة.

ويدعو قسم الأنشطة العلمية الباحثين الراغبين فى إقامة ندوات عن مشوارهم العلمى للتواصل مع القسم، كما يمكن أن يتواصل مع القسم المهتمون بمجال تاريخ العلوم والراغبون فى التأهل للمشاركة فى مؤتمراته الدولية، وكل من يريد القيام بعمل تطوعى لخدمة الباحثين فى المجالات السابقة.

المصدر: اليوم السابع | امل علام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على افتتاح قسم جديد لدعم البحث العلمى فى مصر بمكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45099

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة