الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "كلمة" يصدر "موجز تاريخ الجنون" لـ"روى بورتر"

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "موجز تاريخ الجنون" للمؤرخ البريطانى روى بورتر، ونقله للعربية ناصر مصطفى أبو الهيجاء.

ويعرض الكتاب، بصورة كرونولوجية موجزة ووافية فى آن، الكيفية التى قاربت بها الثقافة الغربية الجنون وعالجته، وقد استطاع بورتر أن يحصر، بنجاح كبير، تاريخ الجنون فى كتاب يزيد قليلاً على مائتى صفحة، منطلقاً من العصر السابق على الكتابة حين نظر إلى الجنون بوصفه تلبّساً شيطانياً، وقد امتدت هذه الاعتقادات فوق الطبيعية، تبعاً لمؤلف الكتاب، إلى كتب الطب المصرية وطب بلاد ما بين النهرين، فضلاً عن الأسطورة والفن الإغريقيين.

ويمثل بورتر على ذلك بالجماجم المثقوبة التى تعود، فى الأغلب، إلى المئوية الخامسة قبل الميلاد. فقد ثقبت هذه الجماجم كى تتيح المجال، تبعاً لعلوم واعتقادات ذلك الزمان، للشياطين كى تخرج من الجسد الذى تلبَسته، ثم يعرض بورتر لبعض التعاليم الأسطورية التى عززت هذا المنحى حين نظرت إلى الجنون بوصفه ظاهرة "فوق طبيعية" (بما هو تلبس شيطانى)، وذلك عبر ما بشّرت به من سرود تحكى كيف أن الجنس البشرى مغمور بالكائنات الروحية الأخروية، فضلاً عن أرواح الموتى والشياطين والعفاريت التى تمتلئ بها حكايات الفلاحين، وهو ما يفسر الحملات فى القرون الوسطى المحمومة لتعقب الساحرات.

وينخرط بورتر بدءاً من الفصل الثالث فى التأريخ للاتجاه العقلى الطبيعى الذى قطع مع الاتجاه فوق الطبيعى. وهو يقيم، لهذه الغاية، صورة بانورامية تحشد كثرة من الآراء والمدارس التى عمدت إلى عقلنة الجنون، بدءاً من فلاسفة اليونان، الذين انطلقوا فى مقاربتهم للجنون من فكرة الأخلاط الأربعة، ثم عصر التنوير الذى قارب الجنون تبعاً لرؤية عقلية طبية. ويبسط الكتاب معانى الجنون وموضوعاته الثقافية التى مثلت مادة ثرية متحت منها الفنون والآداب، ولا يفوت المؤلف أن يؤرخ لمأساة الجنون التى شرعت بالظهور فى القرن التاسع عشر، وبلغت ذروتها أواسط القرن التاسع عشر حين احتجز – كما يروى بورتر – نصف مليون مريض عقلى فى الولايات المتحدة، ونحو من المائة وخمسين ألفاً فى المملكة المتحدة، ولا يقف المؤرخ البريطانى عند هذا الحد وإنما يتناول الذوات (المرضى العقلي) بوصفها موضوع الطب العقلى متسائلاً: ما الذى فكر فيه المجانين أنفسهم وشعروا به؟ وكيف نظروا إلى العلاج الذى يتعاطونه رغماً عن إرادتهم؟

ويعقد المؤلف فصلاً أخيراً كرّسه للحديث عن الطب العقلى الذى دعى القرن العشرين باسمه، مستعرضاً العديد من التطورات التى حدثت فى هذا الحقل مثل ظهور المصحة العقلية وأفولها، وسياسات الحجز الإجبارى، والوضعية العلمية، وما يدعيه التحليل النفسى من مزاعم شفائية، و"خيرية" مهنة الطب العقلى، والجدوى من بعض العلاجات المريبة مثل العلاج بالتخليج الكهربائى، وذلك الدور الذى اضطلع به الطب العقلى فى الضبط الاجتماعى الجنسى للأقليات الإثنية، فضلاً عن تناوله لابتكاراته الرئيسية فى العلاجات الدوائية. ويختم المؤرخ البريطانى كل ذلك بتقييم موجز لموقع الطب العقلى، علمياً وعلاجياً، مع إطلالة القرن الحادى والعشرين، متسائلاً: إن كان التاريخ المتنوع للطب العقلى يخبر عن أى قيمة لهذا المشروع؟

كما يقود المؤرخ القارئ فى رحلة لمعاينة الممارسات والعلاجات التى تبنتها العصور المختلفة تجاه الجنون، مثل ثقب الجماجم والتعاويذ وما أطلق عليه محنة الماء البارد، إذ كانت تجعل الساحرات فى ماء بارد فإذا طفون كن مذنبات، وإذا غرقن فإنهن بريئات، ويحكى كذلك عن السترة المقيدة للحركة التى كان يوضع فيها المجنون.
وقد ضمّن المؤلف كتابه مجموعة من اللوحات التى تصور هذه الممارسات، ما أضاف عنصراً تشويقياً يجعل من قراءة الكتاب تجربة ماتعة.
وقد ألف الكتاب روى بورتر (1946-2002)، وهو مؤرخ بريطانى مرموق، عرف بإنتاجه الغزير فى تاريخ الطب، وعمل محاضراً فى جامعة كامبريدج، حيث درّس التاريخ الأوروبى، كما حاضر فى معهد ولكم لتاريخ الطب، وأصبح أستاذ التاريخ الاجتماعى فيه، فضلاً عن تقلّده إدارة المعهد حيناً من الزمن. وقد أنتج بورتر نحواً من المائة كتاب تأليفاً وتحريراً. أهمها كتاب (تاريخ الطب) وظهر فى أكثر من برنامج إذاعى وتلفزيونى.

ترجم الكتاب ناصر مصطفى أبو الهيجاء، وهو مترجم أردنى له العديد من المقالات والدراسات المترجمة فى الصحف والمجلات العربيَّة التى تعنى بالعلوم الإنسانيَّة، وقد ترجم كتاب "التصورات الجنسية عن الشرق الأوسط " لمؤلفه ديريك هوبود (من منشورات كلمة)، وترجم بالاشتراك مع الدكتور أحمد خريس كتاب "إدوارد سعيد وكتابة التاريخ" لمؤلفه شيلى واليا (من منشورات أزمنة).

المصدر: اليوم السابع | بلال رمضان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "كلمة" يصدر "موجز تاريخ الجنون" لـ"روى بورتر"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68373

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة