الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › هارون الرشيد خليفة الجدل

صورة الخبر: هارون الرشيد خليفة الجدل
هارون الرشيد خليفة الجدل

«هارون الرشيد» للكاتب أحمد أمين، من الكتب القليلة التى تعرضت لهذه الشخصية بحياد، فهو خامس الخلفاء العباسيين، وأشهرهم، وأكثرهم إثارة للجدل، تعرض تاريخه للتشويه والتزوير، رغم أنه كان أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، تناولته كتابات عديدة، أغلبها شوهت صورته، وأشاعت عنه حب الترف، والنساء، واللهو عن مسئوليات الحكم، ككتاب «الأغانى» للأصفهانى، والقليل منها أنصفه وتناول جوانب إيجابية فى فترة حكمه، كتاريخ الخلفاء «للسيوطى».



يعرض لنا «أحمد أمين» فى كتابه الذى أعادت دار الشروق طباعته، مراحل حياة هذا الخليفة المحير، بدءا من جلوسه على كرسى الخلافة، ومظاهر الأبهة التى ظهرت فى عهده، وتغيير نظام الحكم من الشكل العربى الذى كان موجودا فى الدولة الأموية إلى الشكل الفارسى، وهو ما تناوله الشعراء باستياء:



إن أولاد السرارى كثروا يا رب فينا



رب أدخلنى بلادا


لا أرى فيها هجينا



واهتم أحمد أمين بتعريف بغداد القديمة مقر حكم الخلافة العباسية بشكل تفصيلى، نعرف من خلاله الأسباب التى جعلتها عروس الأقطار العربية.



ومن المناطق التى اتفق فيها مع غيره مسألة عدم انتشار الحجاب فى ذلك الوقت، ووضع المرأة فى المجتمع، وانتشار أماكن الترف، والزندقة التى شبهها بالشيوعية.



ونقرأ أيضا فى هذا الكتاب الشيق موقف «الرشيد» من حرية الأديان، وهى مسألة بدت شديدة التناقض، ففى الوقت الذى ألزم فيه المسيحيين بلباس يخالف زى المسلمين، وأمر بهدم الكنائس التى شيدت بعد الفتح الإسلامى، أتاح لهم حرية الجدل والمناقشة، وفى عصره ترجم الإنجيل والتوراة ترجمة جديدة.



وحول مسألة استغلال الدين لتحقيق رغبات الحاكم الشخصية، يوضح أحمد أمين أن هارون الرشيد لم يكن رائدا فى هذا الموضوع بل كان نتاج من سبقوه، ما يراه سببا وجيها لتخفيف التحامل عليه فى سفكه دماء البرامكة دون محاكمة، ومصادرته للأموال.



يلخص الكاتب صفات الرشيد بأنه كان غاية فى التناقض، فكان واسع الثقافة، حاد العاطفة، يغضب ويقتل لأتفه الأسباب، ويعفو لأتفه الأسباب.



موسوعة ويكيبيديا الشهيرة تقول عن الرشيد الخليفة العباسى الخامس إنه من أشهر وأعظم الخلفاء العباسيين (763م ـ 809م). عاش فى العراق وحكم عام 786 ميلادية. وهو هارون بن محمد بن عبدالله بن محمد بن على بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف. والدته الخيزران بنت عطاء‎. وهو أكثر الخلفاء العباسيين جدلا خلال فترة حكمة، وعرف عنه أنه الخليفة الذى يحج عاما ويغزو عاما. وقضى فى الخلافة أكثر من ثلاث وعشرين سنة، وتعتبر هذه الفترة العصر الذهبى للدولة العباسية. وقبره مجهول حتى اليوم.

المصدر: الشروق | هشام اصلان

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هارون الرشيد خليفة الجدل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72587

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة