الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزارة الثقافة ترفض عمل متحف عن التعذيب في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

صورة الخبر: وزارة الثقافة ترفض عمل متحف عن التعذيب في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب
وزارة الثقافة ترفض عمل متحف عن التعذيب في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

رفض قطاع المتاحف بوزارة الثقافة عرض تقدم به الباحث التاريخي د محمد عبد الوهاب صاحب متحف التعذيب عبر العصور ، بأن تستضيف الوزارة متحفة الخاص والذي يعد عملا إبداعيا كبيرا به أهم وأقدم أدوات التعذيب وبالإضافة إلي المقتنيات التي كانت تمارس بها التعذيب عبر العصور منذ العصر القديم إلي العصر الحديث .



وكان الباحث التاريخي د عبد الوهاب قد تقدم بطلب إلي وزارة الثقافة المصرية لعمل متحف في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب يوم 26يونيو القادم علي ان تستضيفه قلعة محمد علي .



إلا ان المسئولين في وزارة الثقافة طالبوا من د محمد عبد الوهاب دفع مبلغ خمسة عشر ألف جنيها علي كل مأتين من الزوار ، بالإضافة إلا ان تذكرة الدخول تكون لحساب الوزارة وليست لأدوات المتحف ولا لمنظمي المعرض .



وقد استهجنت رابطة المعتقلين السياسيين ما حدث للباحث التاريخ حيث من المفترض ان تشرف لجنة من وزارة الثقافة وهيئات المحافظة علي التراث الإنساني علي هذا المعرض وان تعطي مساحة مكانية وزمانية لمثل هذا العمل الذي قام به هذا الباحث بالمجهود الفردي وليس بالاشتراك مع أي من الجهات او المؤسسات الرسمية وغير الرسمية .


وإذ تشيد الرابطة بعمل الدكتور عبد الوهاب تستنكر في نفس الوقت مثل هذه التصرفات من وزارة الثقافة المصرية والعاملين عليها والتي من المنوط بها عمل مثل هذه المتاحف علي نفقتها الخاصة وليس بزيادة الأعباء علي نشاط يعد في الأصل عمل ومجهود فردي ، وتطالب رابطة المعتقلين السياسيين المنظمات المعنية بالتدخل لحماية ما يقدمة متحف التعذيب الخاص بالدكتور عبد الوهاب .



وأضافت الرابطة أنها تتشكك في نواي الوزارة والتي تمنع مثل هذه الاحتفالات وهي في نفس الوقت من تستضيف الراقصات والفراق الاستعراضية الأخرى بدون ان تتحمل هذه الفراق أي أعباء أخري فهل هذا لحساب احد من النظام السابق وخاصة وان المتحف يعرض أدوات التعذيب في العصر الحالي وهو ما لا يروق للبعض في منصبه حتي اليوم .



ومن الجدير بالذكر ان شبكة الإعلام العربية " محيط" قد اجرت حوارا مطولا بالصوت والصورة مع د محمد عبد الوهاب تناول فيه بالشرح جميع مقتنيات متحفة ، وكذلك قامت مجلة ديوان الأهرام عدد أبريل 2012 الصادر بعنوان (سجون المحروسة تأديب وتهذيب وتعذيب ) بعمل جولة عبر مقتنيات المتحف وتناولت جميع أدوات التعذيب والصور المعتقلات والمساجين سواء السياسيين او الجنائيين الذين تعرضوا لتعذيب عبر العصور بالإضافة إلي أشهر الجرائم السياسة التي ارتكبت في العصر الحديث .

المصدر: محيط | عمرو عبدالمنعم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزارة الثقافة ترفض عمل متحف عن التعذيب في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49818

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة