الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الكتاب" تصدر الرسائل المتبادلة بين "عبد العظيم أنيس" و"عايدة ثابت"

صورة الخبر: "الكتاب" تصدر الرسائل المتبادلة بين "عبد العظيم أنيس" و"عايدة ثابت"
"الكتاب" تصدر الرسائل المتبادلة بين "عبد العظيم أنيس" و"عايدة ثابت"

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، مؤخرًا، كتاب بعنوان "رسائل الحب والحزن والثورة"، للدكتور الراحل عبد العظيم أنيس، وهو كتاب يحتوى على الرسائل التى تم تبادلها بين المؤلف وزوجته الصحفية عابدة ثابت فى فترة اعتقاله كواحد من مئات الشيوعيين حيث تدهور الموقف السياسى العربى بعد الوحدة المصرية.

وتأزم العلاقات بين ثورة يوليو والأحزاب الشيوعية العربية، وكان الخلاف يدور أساسًا حول قضية شكل الوحدة هل تكون اندماجية أم تكون فيدرالية حيث يكون لكل قطر حق تنظيم شئونه الداخلية وفق ظروفه الخاصة.

ففى الفصل الأول من الكتاب من القلعة إلى المجلس العسكرى حيث يتساءل المؤلف فى داخله ويصرح عما بداخله لزوجته عبر الخطابات التى يرسلها من المعتقل إذا يستغرب أن يعتقل فى القلعة التى كان المستعمرون الإنجليز يعتقلون فيه المواطنين المصريين عام1919 وأن يكون اعتقاله بأمر حكومة وطنية فى نفس القلعة إلى انتقله إلى سجن الإسكندرية لتقديمه للمحاكمة العسكرية..

فما معنى أن يقدم سياسيون إلى مجلس عسكرى يرأسه مدير سلا ح المدفعية إلا إذا كان البطش بهؤلاء السياسيين مقصودا؟وأين القضاء المدنى؟

وفى الفصل الثانى أوردى أبو زعبل يتحدث عن التعذيب اليومى وإهدار آدمية المعتقلين فإنها صورة مختصرة لما صنعته النازية فى خصومها السياسيين فى معتقلات أوروبا، أما الفصل الثالث يتناول الإقامة فى الواحات سنة 1962 حيث يناقش مع زوجته من خلال الخطابات إطلاق الإشاعات الكاذبة وترويجها على ألسنة عناصر تنكرت لعقيدتها الفكرية ثمنا لإفراج عنها وهذا يظهر أن الدسائس والمكائدهى أسلوب حقير حتى فى المعتقلات وبين المعتقلين المدنيين والسياسيين.

وعن سعادة الزيارة هو محتوى الفصل الثالث من رسائل الحب والحزن والثورة حيث مرارة الحزن والحرمان من المشاعر الأسرية ومرارة الاعتقال السياسى والانعزال عن العالم الخارجى مع إن صاحب الرسائل لم يكن منعزلا عن العالم الخارجى، لأن رسائل الزوجة جعلته محيطا وعلى علم بما يحدث خارج المعتقل وففى الفصل الخامس يشرح المؤ لف شعور الفرحة بالإفراج وسرعة التغييرات الجديدة بإلغاء حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين.

المصدر: بلال رمضان -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الكتاب" تصدر الرسائل المتبادلة بين "عبد العظيم أنيس" و"عايدة ثابت"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85203

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة