الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مثقفون: ليس غريبًا على حكومة حماس قمعها للإبداع

صورة الخبر: سلوى بكر
سلوى بكر

رفض عدد من المثقفين المصرين القمع الذى تعاملت به حكومة حماس مع الوفد المصرى، خلال زيارته لغزة، أثناء انعقاد الدورة الخامسة من احتفالية فلسطين للأدب "بالفست"، والذى عقد خلال الفترة من 5 وحتى 9 من الشهر الجارى، وكانت تضم قائمة المشاركين فى دورة هذا العام فى مدينة غزة الشاعر أمين .

و"فرقة إسكندريلا"، وأهداف سويف، وسحر الموجى، وجمال محجوب، وخالد الخميسى.

وقالت الكاتبة سلوى بكر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن هذا السلوك متوقع من حكومة حماس، بالنظر إلى مواقفها من الثقافة والفن والإبداع، وهو أمر معروف، لأن مرجعيتهم الفكرية تتجه فى اتجاه القمع، مؤكدة أن مثل هذا الموقف مرفوض ويحتاج إلى إعادة النظر، مشددة على تضامنها الكامل مع المعتقلين فى السجون الإسرائيلية أيا كان فكرهم يتبع حماس أو فتح.

وأدان الكاتب الشاب محمد خير، مثل هذه المواقف القمعية لحريات الفكر والتعبير عن الرأى والإبداع، مؤكدًا أن شعار المقاومة الفلسطينية ليس مبررًا للتعامل بمثل هذا الأسلوب القمعى مع الأدب والفن بهذه الطريقة، وأن حكومة حماس لم تختلف كثيرا عن باقى الحكومات العربية فى تتبع أسلوب مناهض للثقافة والمثقفين.

الجدير بالذكر أن قوة من أجهزة الأمن التابعة لحكومة حماس فى غزة، خلا انعقاد فعاليات المهرجان ندوة ثقافية نظمها الوفد الثقافى المصرى فى دار "الباشا" بقطاع غزة بحجة عدم وجود ترخيص لهذه الفعالية، فيما قالت الدكتورة أهداف سويف، رئيس الوفد المصرى، "إننا لا نعرف المبررات التى بسببها ألغيت الندوة الأدبية".

وقد بدأت احتفالية فلسطين للأدب - المعروفة بـ"بالفِسْت" - فى عام 2008، وأخذت طابع المهرجان الأدبى المتنقّل، حيث تسافر إلى جمهورها المقيّدة الحركة فى مدن فلسطين المحتلة، المحاصر والمعزول بالجدران والحواجز العسكرية الإسرائيلية، كما تعمل الاحتفالية على إقامة ودعم الصلات الثقافية بين فلسطين والعالم.

المصدر: سارة عبد المحسن -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون: ليس غريبًا على حكومة حماس قمعها للإبداع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11453

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة