الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الرافد" تنشر قصة تحول "السموأل المغربى" من اليهودية إلى الإسلام

صورة الخبر: غلاف المجلة
غلاف المجلة

صدر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، العدد الجديد من مجلة "الرافد"، لشهر مايو 2012، حاوياً العديد من الدراسات والأبحاث، إلى جانب الإبداعات الأدبية والفنية، والمعالجات الفلسفية والفكرية.

فى مفتتح العدد، أطل الدكتور عمر عبد العزيز، رئيس التحرير، من خلال نافذة الربيع العربى الثقافى، الذى تحتضنه إمارة الشارقة، فى شكل فعاليات متوالية من الفنون البصرية، من خلال ملتقى الشارقة للخط، إلى أيام الشارقة التراثية، إلى غيرها من المشاهد الشارقية الأثيرة.

ومن أبرز موضوعات العدد الجديد، نقرأ حوارًا مع الدكتور الطيب بوعزة الباحث فى قضايا الفكر العربى المعاصر، والذى يرى أن العالم يشهد اليوم تنوعاً ثقافياً هائلاً، ينبغى الحفاظ عليه، ولكن ما ينتقده هو الأحادية والتنميط اللذان تسعى المنظومة الغربية إلى إنجازهما.

وفى ركن "قامات" نقرأ للدكتور أبو بكر خالد، عن عالم الرياضيات "السموأل المغربى" وقصة تحوله من اليهودية إلى الإسلام، الذى قاده إليه - فى المقام الأول – تضلعه فى اللغة العربية، وكثرة مطالعاته فى العلوم العقلية والطبيعية.

ويكتب د. أحمد السعيدى عن "اليابان من منظور العرب فى مائة عام"، حيث سلط الضوء على أعمال بعض الرحالة العرب الذين وصفوا اليابان، ومنهم: على أحمد الجرجاوى فى "الرحلة اليابانية"، وأبو بكر القادرى فى "ستة أيام فى اليابان"، ويوسف القعيد فى "مفاكهة الخلان فى رحلة اليابان"، ويتفق كل أولئك الكتّاب على الإشادة والإعجاب بالأمة اليابانية وأخلاقها.

ونقرأ لكلٍّ من الكتاب: باسم محمد حبيب، عن التاريخ الوسيط لآسيا، د. علاء عبد المنعم عن بلاغة الضحك فى التراث القصصى، خالد زغريت عن التحولات والدلالات فى شعر الماغوط.

وفى مجالات الإبداع نقرأ لكل من: محمد النطافى: "سارقة النور"، السماح عبد الله: "ديمومة العاشق"، عزة رشاد "تباريح الهوى".
أما ملف "الرافد" فقد خصص للروائى السودانى الراحل الطيب صالح، حيث كتب أمير تاج السر "الطيب صالح: هجرة النص وعودته"، وكتب أحمد حسين حمدان "الطيب صالح والرواية الحضارية؛ موسم الهجرة إلى الشمال نموذجاً".

أما هدى جولانى فكتب عن "عناصر الخطاب السردى لدى الطيب صالح". وختم الملف خالد عيسى الذى كتب عن "عبقرية بناء القصة القصيرة عند الطيب صالح".

المصدر: بلال رمضان -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الرافد" تنشر قصة تحول "السموأل المغربى" من اليهودية إلى الإسلام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67806

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة