الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الجامعة الأمريكية تترجم "زمن الخيول البيضاء" لإبراهيم نصر الله

صورة الخبر: غلاف الطبعة الإنجليزية
غلاف الطبعة الإنجليزية

صدر عن دار نشر الجامعة الأمريكية فى القاهرة ونيويورك، الطبعة الإنجليزية، من رواية الشاعر والروائى إبراهيم نصر الله "زمن الخيول البيضاء" حيث قامت بترجمتها إلى الإنجليزية المترجمة نانسى روربرتس، وتقع الطبعة الإنجليزية فى ستمائة وخمسين صفحة، واختارت دار النشر لوحة للفنانة الفلسطينية تمام الأحل غلافا للرواية.

تتناول هذه الرواية، التى وصلت إلى اللائحة القصيرة فى جائزة البوكر عام 2009، وصدرت فى خمس طبعات عربية، أكثر من خمسة وسبعين عاما من حياة الشعب الفلسطينى، حيث تغطى الفترة الزمنية من نهايات القرن التاسع عشر حتى عام النكبة 1948.

وهى المرة الأولى التى تذهب فيها رواية لتغطية هذه الحقبة الزمنية بهذا الاتساع، حيث ترصد تاريخ الشعب الفلسطينى السابق للاحتلال البريطانى والصهيونى، وتتناول الواقع الفلسطينى فى ثلاث حقب زمنية "العثمانية، البريطانية، الصهيونية" من مختلف الجوانب الإنسانية وبرؤية تُظهر تفاصيل الحياة الفلسطينية بكل عاداتها وتقاليدها وتراثها.

الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسى الشاعرة والناقدة ومؤسسة مشروع بروتا لترجمة الأدب العربى قدمت الطبعة الإنجليزية فى كلمة على غلاف الرواية قائلة: "كم سألنا الكثير من النقاد والقراء الأجانب: متى يظهر العمل الفلسطينى الذى يقدم لنا الإلياذة الفلسطينية؟"

وها هى الآن بين يدينا. إنهـا بحق الرواية التى كانت النكبة الفلسطينية تنتظرهـا ولم تحـظ بهـا من قبل. تـأريخ دقيق غاية فى الحساسية والتصوير المبدع للوضـع الفلسطينى، منذ زمن العثمانيين إلى سنة 1948. غاية فى الأهميـة لأنهـا تكشف بـوضوح أسبـاب النكبـة وملابساتها وظروفها الطاغية التى قادت شعبنا إلى عـذاب مقيم. كما أنها تصل غاية التشويق الروائى المثير، بحيث أن القارئ لا يـود تركها أبدا، إنها العمل الروائى المبدع الأهم الذى سـوف يفسّر عبر الفـن الرفيع مـأساة شعبنـا وأسبـاب نكبتـه".

كما تضمن غلاف الرواية ما كتبته لجنة جائزة البوكر عنها، معتبرة إياها: بأنها (رواية أجيال ملحمية الأبعاد بكل المقاييس، تنحدر من تلك السلالة العريقة التى يؤرَّخ لها فى العربية بثلاثية نجيب محفوظ. من خلال تتبع نصر الله تاريخ قرية فلسطينية واحدة وتركيزه على ثلاثة أجيال لأسرة فلسطينية فى تلك القرية، مجسدا مأساة شعب كامل عبر عصور الحكم العثمانى والانتداب البريطانى وصولا إلى اكتمال النكبة).

أما الشاعر والناقد الدكتور عبد العزيز المقالح فكتب عنها: (لعل أول سؤال وجدتُنى أردده بعد أن وصلت إلى آخر سطر فى رواية (زمن الخيول البيضاء) هو: من قال إن عصر الملاحم قد انتهى؟ ها هى ذى واحدة من الملاحم المعاصرة تثبت أن فن الملاحم العظيم مستمر ولم يتوقف عن الظهور. ولا يكاد القارئ يترك الرواية جانباً حتى يعود إليها بلهفة متمنياً أن تطول، ليطول بذلك استمتاعه).
ومن ناحية أخرى، صدرت عن الدار العربية للعلوم الطبعة الثانية من رواية نصرالله الأخيرة (قناديل ملك الجليل) بعد شهرين من صدور طبعتها الأولى، كما صدرت طبعة خامسة من روايتيه: طيور الحذر وبرارى الحُمّى، وطبعات رابعة وثالثة من: تحت شمس الضحى، أعراس آمنة، طفل الممحاة، زيتون الشوارع، وطبعة ثالثة من كتابه (السيرة الطائرة).

المصدر: بلال رمضان -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجامعة الأمريكية تترجم "زمن الخيول البيضاء" لإبراهيم نصر الله

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98319

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة