الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جامعة القاهرة تصدر "هيرمس" كأول مجلة متخصصة مترجمة فى العلوم الإنسانية

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

أصدر مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة، العدد الأول من مجلة هيرمس، وذلك فى إطار مشروع الجامعة الثقافى، ومشروع تنشيط النشر العلمى فى مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس.

وتصنف مجلة هيرمس "حامل الحكمة إلى البشر" كمجلة متخصصة ومحكمة تعنى بنشر البحوث الأصيلة التى تقدم مساهمة حقيقية فى العلوم الإنسانية، بصفة خاصة، والمجال الثقافى بصفة عامة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة، إن المجلة تعد واحدة من ثمرات مشروع الجامعة الثقافى، من خلال مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة بهدف الارتقاء بنشر البحوث الأكاديمية فى مجال العلوم الإنسانية ذات القيمة الإبداعية وترجمتها وتداولها فى الدوريات والمجلات العالمية الكبرى حتى يتعرف العالم على إنتاج باحثى ومفكرى جامعة القاهرة فى هذا الفرع من العلوم.

وأوضح "الخشت" أن المجلة هى الأولى من نوعها على مستوى مصر من حيث التخصص، وتستهدف فتح الباب أمام الدارسين والباحثين فى العلوم الإنسانية لنشر بحوثهم والاطلاع على إنتاج نظرائهم فى مصر والدول العربية، مشيراً إلى أن بحوث المجلة تخضع للتحكيم الدقيق من جانب مجموعة من كبار المتخصصين والعلماء.

ويحمل العدد الأول مجموعة مقالات بحثية باللغتين العربية والإنجليزية لكتاب وباحثين مصريين وعرب تدور فى إطـار إشكاليـات الترجمة وحوار اللغات عندما تكون هناك تعددية لغوية وثقافية تنعكس على النصوص الدينية والأدبية والعلمية.

ومن كتاب العدد الأول من هيرمس د . أحمد عثمان ود. أحمد عبد الحليم عطية ود. محمد سيد عيد ود. صبرى شندى من مصر ود. محمد أندلسى من المغرب ود. محمد جديدى من الجزائر ود. زهير المدينى من تونس.. كما يتضمن العدد ترجمات عن كبار أساتذة الفلسفة مثل أنطون بيرمان وهيدجر ولوريل بومان.

وتصدر هيرمس مرتين سنوياً ضمن مشروع الدوريات والترجمات فى العلوم الإنسانية لمشروع جامعة القاهرة الثقافى الذى تم تدشينه برعاية الدكتور حسام كامل، رئيس الجامعة، من خلال مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة، بهدف نشر البحوث الأكاديمية ذات القيمة العالية فى مجال العلوم الإنسانية التى تمثل 30% من البحوث فى جامعة القاهرة.

المصدر: اليوم السابع | محمد البديوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جامعة القاهرة تصدر "هيرمس" كأول مجلة متخصصة مترجمة فى العلوم الإنسانية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59320

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة