الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › إكتشافات أثرية جديدة تقود إلي تحديد ملامح مدينة "النصر" بالإسكندرية

صورة الخبر: إكتشافات أثرية جديدة تقود إلي تحديد ملامح مدينة "النصر" بالإسكندرية
إكتشافات أثرية جديدة تقود إلي تحديد ملامح مدينة "النصر" بالإسكندرية

قاد إكتشاف ثلاثة مواقع أثرية بمدينة الإسكندرية إلي اكتشافات جبانات ومحاجر ترجع إلي العصر اليوناني الروماني، مما يحدد مزيد من ملامح مدينة النصر "نيكوبوليس" التي بناها القائد أكتافيوس بعد انتصاره علي كليوباترا وأنطونيوس.

وقال مدير عام آثار الإسكندرية الدكتور محمد مصطفي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن الاكتشافات الثلاثة وهي (جبانات خليل خياط) بمنطقة رشدي، و(جبانات سكينة بنت الحسين) بكفر عبده، و(محاجر ستانلي)".

وأضاف أن الاكتشافات تحدد موقع وامتداد مدينة النصر ما بين البحر وحتي خط السكة الحديد بمنطقتي مصطفي كامل ورشدي، كما تدل علي المستوي الفني والاقتصادي السائد في ذلك العصر الذي كان يحيا فيه شعب الإسكندرية حياة متوسطة.

وأشار مصطفي إلي أن الاكتشافات تمت خلال العام الماضي أثناء إجراء أعمال الحفائر وعمل المجسات لإصدار تصاريح بناء العقارات، موضحا أن موقعي (خليل الخياط، وسكينة بنت الحسين) عثر بهما علي جبانات ودفانات لأطفال وبالغين وهيكل عظمي لحيوان.

كما أوضح أن (محاجر ستانلي) تشير إلي الصناعات الموجودة بالعصر اليوناني الروماني، ومنها صناعة التحجير والحالة الاقتصادية السائدة وقتها، منوها إلى أنه سيتم إجراء الدراسات العلمية علي الدفانات والهياكل التي تم العثور عليها لتحديد أعمارها وأسباب الوفاة وتاريخها.

ومن جانبهما، أوضحت كل من حسناء وأميرة فوزي المسئولتان عن إجراء الحفائر أن الجبانات التي عثر عليها تشير إلي الطرق المتبعة في دفن الموتي في تلك العصر وهي نفسها المستخدمة لدي شعوب روما، مما يشير إلي الترابط الحضاري ومدي النهضة التي بلغتها مدينة الإسكندرية في عهد الإمبراطورية الرومانية.

وأشارتا إلى أنه تم العثور علي أطفال مدفونين بداخل توابيت صغيرة "انفورات"، حيث جرت العادة في ذلك التوقيت علي دفن الأطفال خاصة حديثي الولادة بداخل انفورات وكأنهم مازالوا برحم الأم.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إكتشافات أثرية جديدة تقود إلي تحديد ملامح مدينة "النصر" بالإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95664

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة